الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

حماس جهزت مسرح العمليات.. هل يستطيع الاحتلال القضاء على المقاومة الفلسطينية؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء صفوت الديب؛ مدير أكاديمية ناصر العسكرية الأسبق؛ أن قضاء الاحتلال الإسرائيلي على المقاومة الفلسطينية أمر صعب مشيرا إلى أن المقاومة فكرة لا يقضى عليها بالوسائل العسكرية.

وقال الديب في مقابلة مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "المخطط الإسرائيلي واضح وهو دفع السكان الفلسطينيين إلى الجنوب باتجاه مصر وهو أمر ليس جديد".

وأضاف: "تداعيات الحرب على المستوى العسكري حتى الان يشير إلى أن نجاح إسرائيل في تحقيق أهدافها صعب؛ حركات المقاومة لا يقضى عليها بطرق الحرب النظامية؛ الموضوع عبارة عن فكرة والموضوع لن ينتهي بالحسم العسكري".

وتابع: "لكي تبدأ عملية عسكرية بهذا الشكر أمر ليس سهلا؛ في القيادة لا يلام القائد الذي تأتيه الفرصة ويستغلها ولا ينجح تأتي له الفرصة ويتخاذل والإسرائيليين شعروا أن لديهم فرصة في قطاع غزة".

وواصل: "اتخاذ القرار على المستوى الاستراتيجي عملية صعبة للغاية؛ القيادة الموجودة في قطاع غزة وصلت لأنها تتخذ قرارات صعبة؛ حماس نجحت في تجهيز مسرح العمليات؛ وفي العمليات الدفاعية تجهيز مسرح العمليات هو 90% من النجاح".

وأوضح: "تجهيز مسرح العمليات مكون من 3 أشياء؛ تجهيز هندسي وتجهيز لوجستي وتجهيز إداري بالاتصالات؛ لا يجب أن تفقد الاتصالات مع أي مجموعة لأنه لو فقدت الاتصالات سوف تضيع المجموعة؛ استمرار السيطرة طوال الوقت يعني تجهيز جيد لمسرح العمليات وهو ما قامت به حماس".

وأكمل: "التجهيز الهندسي بالإنفاق؛ وهي أنفاق على عمق يتجاوز الـ40 متر والضربات الموجهة لها لا تجدي نفعا؛ حياة كاملة تحت الأرض وتحقق شيء كبير من الوقاية".

وبدأ الاحتلال الإسرائيلي عدوان غير مسبوق على قطاع غزة بهدف القضاء على حركة حماس وتحرير الاسرى الذين أسرتهم الحركة في السابع من أكتوبر الماضي.

وعلى مدار 50 يوم من القصف العنيف والتوغل البري فشل الاحتلال الإسرائيلي في تحقيق أي من الهدفين واكتفي بتدمير البنية التحتية للقطاع والمستشفيات ومنازل المدنيين.

ومنذ اليوم الأول من العدوان قطع الاحتلال عن قطاع غزة المياه والكهرباء والوقود ومنع ادخال شاحنات المساعدات قبل أن يتراجع تحت الضغط الدولي ويدخل كميات محدودة.