الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أين ذهبت الأليات الإسرائيلية خلال فترة الهدنة في قطاع غزة؟

أرشيفية
أرشيفية

كشف اللواء فايز الدويري؛ الخبير العسكري والاستراتيجي؛ عن تفاصيل موقف الاليات الإسرائيلي التي كانت موجودة داخل قطاع غزة حتى وقت تطبيق الهدنة يوم الجمعة الماضية.

وقال الدويري في مقابلة مع قناة "الجزيرة": "بناء على تصريحات جيش الاحتلال التي قال فيها إنه سيقول بإعادة انتشار كانت القراءة بصورة عامة أن الوضع في الهدنة واحتمالية كسر الهدنة لأي خطأ إذا بقيت الاليات ضمن المناطق المبنية ستكون أهداف في متناول مقاتلي القسام".

وأضاف: "الأليات الإسرائيلية انسحبت من بعض المناطق وربما تكون انتقلت في الإطار الخارجي من قطاع غزة؛ على الشريط الحدودي وقرب السياج؛ المنطقة ضيقة ولا تتسع لكل الاليات وبالتالي انتقلت بعضها لغلاف غزة".

وتابع: "صور مجمع الشفاء على سبيل المثال؛ الاليات الموجودة هناك لم تعد موجودة؛ هناك مقاطع مصورة أوضحت وجود أليات داخل السياح ومقاطع أخرى توضح أماكن وجود الأليات خارج السياج".

وواصل: "كنا نتمنى أن تكون هناك صور تغطي عمق غلاف غزة؛ ولو حصلنا على الصور قد يكون لدينا توقعات لما قد يحدث بعد الهدنة".

وأوضح: "الاليات خرجت من المناطق المبنية وبقيت بين المناطق المبنية والسياج وجزء منها خرج إلى غلاف غزة؛ لقد تم إعادة توزيع القوات وعمليات التنظيم والتزويد العملياتي وهو ما يمكن أن يتم في الوقت الحالي".

وكانت حماس وإسرائيل قد توصلت إلى اتفاق هدنة بدأ تطبيقه الجمعة الماضية بعد 50 يوم من القتال الذي اندلع يوم السابع من أكتوبر.

ووفقا لاتفاق الهدنة يقوم الجانبين بتبادل جزئي للأسرى والمحتجزين بالإضافة للسماح بإدخال المساعدات والوقود إلى سكان القطاع.

وأعلنت حركة حماس، الخميس، تمديد الهدنة مع إسرائيل يوما إضافيا، ليصبح بذلك عدد أيام الهدنة المستمرة منذ يوم الجمعة 7 أيام.

وقالت الحركة في بيان لها: "تم الاتفاق على تمديد الهدنة ليوم سابع وهو اليوم الخميس".

وفي السياق، أعلن الجيش الإسرائيلي صباح الخميس، أنّ العمل بهذه التهدئة سيستمرّ في ظلّ مواصلة الوسطاء جهودهم لتمديدها وفق الإطار المنصوص عليه.

وقال الجيش في بيان إنّ "الهدنة العملياتية ستستمر في ظلّ جهود الوسطاء لمواصلة عملية إطلاق سراح الرهائن وفقًا للشروط المتّفق عليها مسبقًا بين الطرفين".