الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير عسكري: ما فعلته حماس يصب في مصلحة الأمن القومي المصري

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء صفوت الديب؛ مدير أكاديمية ناصر العسكرية الأسبق؛ أن جماعة الحوثيين في اليمن احتجزت سفينتين وهاجمت ثالثة مشيرا إلى أن الملاحة في البحر الأحمر سوف تتأثر.

وقال الديب خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "حماس في هذه المرحلة تدافع عن الامن القومي المصري؛ وهناك بعض الاثار الجانبية التي يمكن ان نتغلب عليها مثل تأثر قناة السويس نتيجة مرور السفن من طرق أخرى".

وأضاف: "احتجاز السفن سوف يسبب ضغط على أمريكا وإسرائيل وقد نشهد حلحلة للموقف خلال الفترة المقبلة؛ امدادات البترول الإسرائيلية تأتي من البحر الأحمر ولو قطعت ستكون مشكلة ودوران السفن من رأس الرجاء الصالح سوف تحتاج إلى كثير من الوقت".

وتابع: "مصر سوف تتأثر أيضا في قطاع السياحة؛ دخل مصر من السياحة ومن قناة السويس سوف يتأثر وهذه السلبيات بسيطة بالمقارنة مع الإيجابيات التي حدثت نتيجة الحرب".

وأكمل: "إنشاء خطوط برية من الهند إلى أوروبا لن يؤثر على الإطلاق على قناة السويس؛ الخط الذي أطلقته الصين ثبت عدم جدواه الاقتصادية؛ ونفس الامر حين تستورد البضائع برا ثم بحرا سوف يحتاج إلى تكاليف كبيرة وأي خط بري هو محدود بالمقارنة مع قناة السويس؛ ولكن المشكلة حال انشاء ما يسمى بقناة بنجوريون".

وذكر: "القناة التي تريد إسرائيل انشائها سوف تمر في غلاف غزة وهذه هي المشكلة لأن الصواريخ التابعة لحماس سوف تطالها ويمكن ان توقف الملاحة فيها في أي وقت ولو قررت إسرائيل إنشاء قناة بحرية سوف يساعدها العالم بأكمله؛ ولذلك أقول إن هذه الحرب أفادت الأمن القومي المصري بشكل كبير".

وأضح: "القناة الاسرائيل قد تنجح حال حدث تهجير للسكان في قطاع غزة؛ ما فعلته حماس يصب في مصلحة الأمن القومي المصري وله سلبيات اقل بكثير من الإيجابيات الكبيرة لهذه الحرب".

واختتم: "هناك تأثير رهيب للحرب على الاقتصاد الإسرائيلي؛ المواطن الفلسطيني يجلس في أرضه وامتلاك الفرد لشيء في ارضه يجعله لا يتركها ولكن الإسرائيلي جاء وافدا على الأراضي الفلسطينية؛ استدعاء إسرائيل للاحتياط تسبب في توقف كثير من الأنشطة".