الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| ارتفع 21%.. 60.3 مليار جنيه تكلفة الدعم الحكومي خلال شهرين

الرئيس نيوز

رفعت الحكومة إنفاقها على توفير السلع والخدمات مع استمرار مظلة الدعم للمواطنين لتقليل تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

 وبحسب بيانات وزارة المالية ارتفعت نفقات الدعم بنحو 10.7 مليارات جنيه خلال شهرين فقط، لتسجل 60.3 مليار جنيه بزيادة 21% لتوفير السلع والمخزون الاستراتيجي وباقي برامج الدعم.

وأظهرت البيانات ارتفاع الإنفاق المخصص لدعم السلع التموينية بنحو 3.7 مليارات جنيه بنسب 46.4% محققا 11.6 مليار جنيه مقارنة ب 7.9 مليارات جنيه، وحصلت صناديق المعاشات على 33.7 مليار جنيه بزيادة قدرها 1.9 مليار جنيه لسداد مستحقات أصحاب المعاشات.

وارتفع الإنفاق على دعم تكافل وكرامة ليسجل 4.8 مليارات جنيه مقابل 4مليارات جنيه فيما ارتفع دعم الإسكان إلى 1.1 مليار جنيه بفارق الضعف تقريبا.

كما رفعت الحكومة مخصصات الإنفاق على قرارات العلاج على نفقة الدولة في الخارج لتحقق 2.4 مليار جنيه، أما قطاعات الصحة فقد استحوذت على 22 مليار جنيه بزيادة ضخمة في ضوء جهود الدولة لتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية بالمستشفيات.

قامت الحكومة المصرية على مدار الخمس سنوات السابقة بالعديد من الإجراءات الإصلاحية بهدف وضع الاقتصاد المصري على مساره الصحيح ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين.

كما عملت وزارة المالية على استمرار تحقيق مستهدفات الضبط المالي واستدامة مؤشرات المالية العامة ورفع كفاءة الإنفاق العام، وتعظيم الموارد، بالإضافة إلى دعم شبكة الحماية الاجتماعية، والتنمية البشرية مثل التعليم والصحة مما يزيد من إنتاجية المواطن المصري ومستوى معيشته، ورفع كفاءة البنية التحتية والخدمات المقدمة للمواطنين.