الأحد 21 أبريل 2024 الموافق 12 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حماس تعلن إطلاق سراح محتجزتين روسيتين بطلب من بوتين

أرشيفية
أرشيفية

أطلقت حركة حماس، اليوم الأربعاء، سراح محتجزتين تحملان الجنسية الروسية، وتم تسليمهما إلى الصليب الأحمر قبل قليل، قبل تسليمهما إلى ممثلي الخارجية الروسية، استجابة لجهود الرئيس الروسي فلايديمير بوتين.

وفي وقت سابق من اليوم، قال القيادي في حركة حماس، موسى أبو مرزوق، إنه سيتم الإفراج عن روسيين آخرين خارج الصفقة المبرمة مع إسرائيل لتبادل الأسرى، تقديرًا لمواقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وذكر أبو مرزوق، على حسابه بموقع إكس، أنه لم يتم إطلاق أي من الإسرائيليين الرجال المحتجزين في غزة، عدا روني كريفوي، الروسي الأصل، تقديرا من الحركة لمواقف الرئيس بوتين المشكورة، على حد قوله.

وأعلنت حركة حماس الأحد الماضي، الإفراج عن أحد المحتجزين من حملة الجنسية الروسية، استجابة لجهود الرئيس الروسي فلاديمر بوتين وتقديرا للموقف الروسي الداعم للقضية الفلسطينية، حسب البيان.

ولعبت روسيا دورًا كبيرًا في دعم الفلسطينيين في قطاع غزة منذ بداية العدوان الإسرائيلي على القطاع، حيث قدمت موسكو كمية ضخمة من المساعدات الإنسانية للقطاع عبر مصر، وكذلك دعمت موقف فلسطين في مجلس الأمن الدولي من خلال تقديم مشاريع قرار بشأن وقف إطلاق النار في غزة.