الثلاثاء 05 مارس 2024 الموافق 24 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تعرف على مواعيد تطعيم الأطفال في المراكز الصحية 2023

مواعيد تطعيم الأطفال
مواعيد تطعيم الأطفال في المراكز الصحية 2023

تتصدر مواعيد تطعيم الأطفال في المراكز الصحية 2023، محركات البحث العملاقة "جوجل" في مصر، خاصة وأن هناك أكثر من 5 آلاف وحدة صحية على مستوى الجمهورية تقدم جميع التطعيمات الروتينية، وفقًا للجدول الخاص بالتطعيمات.

مواعيد تطعيم الأطفال في المراكز الصحية 2023

ومن جانبها، أوضحت وزارة الصحة والسكان، أن التطعيمات لها دور هام وفعال في مواجهة الأمراض المعدية وغير المعدية وتعزيز الجهاز المناعي لجسم الطفل، حيث أنه لا بد من التواصل مع الوحدة الصحية التابعة للطفل حال تخلفه عن الحصول على التطعميات بالمواعيد المحددة.

وأشارت وزارة الصحة، إلى أنه يجب على الأطفال الحصول على التطعيمات فور الولادة وحتى إتمامه العام ونصف العام، حيث أن عدم تلقى التطعيمات في مواعيدها المحددة قد يؤدى لتعريض الأطفال للأمراض المزمنة، والتى قد تصل للوفاة.

ولمعرفة جدول تطعيم الأطفال في المراكز الصحية 2023:


وفي سياق آخر، شدد رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح واستشارى الحساسية والمناعة الدكتور أمجد الحداد، على أننا جميعًا نحتاج إلى حماية أنفسنا من الأمراض المنتشرة خلال فترة تقلب الطقس، مؤكدًا أن التطعيم هو أفضل وقاية من الأمراض.

وأضاف الحداد، أن هناك بعض التطعيمات الضرورية التي ينبغي الحصول عليها في هذا الوقت سواء للأطفال أو الكبار، وأهمها لقاح الأنفلونزا، الذي يمكن أن يحصل عليه الأطفال من عمر6 شهور والنساء الحوامل والمرضعات وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة للوقاية من فيروسات الأنفلونزا الموسمية.

وأوضح رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح واستشارى الحساسية والمناعة، أن الأنفلونزا من الأمراض الأكثر خطورة والتي تسبب مضاعفات مثل الالتهاب الرئوي، ولكن هناك محاذير قبل إعطاء لقاح الأنفلونزا، أبرزها بأنه لا يجب إعطاء اللقاح في حالة الإصابة بنزلة برد أو سخونية أو إذا كانت لديك حساسية البيض أو متلازمة الشلل الرباعي.

وأشار إلى أنه من الضروري حصول الأطفال حديثي الولادة على لقاح المحورات الرئوية وكذلك الكبار للوقاية من الالتهاب الرئوي، بالإضافة إلى لقاح الروتا للأطفال أقل من 6 شهور لوقايتهم من النزلات المعوية، لقاح الالتهاب الكبدي الوبائي أ للأطفال للوقاية من فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي، ولقاح الجديرى أيضا للوقاية قبل الإصابة.

الفئات التي يحظر عليها تطعيم الأنفلونزا الموسمية:

- الأطفال أقل من ٦ شهور

- الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة من أكل البيض والذين يعانون من حساسيه مفرطة من اللقاح أو أحد مكوناته.

- كبار السن ممن تزيد أعمارهم عن ٦٥ سنه.

- أصحاب الأمراض المزمنة كالسكر والقلب وأمراض الصدر والكبد والكلى.

- أصحاب المناعة الضعيفة نتيجة بعض الأمراض أو الأدوية المثبته لجهاز المناعة ومن خضعوا لعمليات إستئصال الطحال أو زرع الأعضاء كالقوقعة.

- السيدات الحوامل. خاصة في الثلثين الثاني والثالث وحتي اسبوعين بعد الولاده

- العاملين بالمجال الصحي.

اقرأ أيضًا

بسبب العاصفة دانيال.. الصحة توجه نصائح للمواطنين وتحذر مرضى الحساسية