الثلاثاء 05 مارس 2024 الموافق 24 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

حازم عمر: "مصر مش سوبر ماركت عشان يديرها واحد"

حازم عمر - المرشح
حازم عمر - المرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية

أكد حازم عمر، المرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية، أن رئيس الدولة لا يحكم البلاد منفردا كما يعتقد البعض، مشيرا إلى أن الرئيس يجب أن يكون وثيق الصلة بكافة مؤسسات الدولة.

وقال عمر في مقابلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "كل مواطن حر في اختياراته؛ هناك ناخب يرى ان رئيس الجمهورية من الخلفية العسكرية هو الأفضل وناخب آخر يرى أن الخلفية الاقتصادية هي الأفضل".

وأضاف: "الخلفية السياسة للمرشح مهمة والخلفية الاقتصادية مهمة والعسكرية أيضا مهمة ولذلك قرارات مصر تبنى بناء على تقارير من المؤسسات؛ المواطن الذي يعتقد في أن الأهم أن يكون المرشح من خلفية عسكرية هو مواطن بسيط يظن أن الأمور بهذه البساطة".

وتابع: "المواطن يظن أن رئيس الجمهورية يحكم مصر منفردا وأن أحلامه أوامر وكل شيء؛ حين أجلس مع المسؤولين الدوليين يكون الحديث عن ماذا؟ هل عن الفيزا والسياحة بالتأكيد لا؛ نتحدث عن أوضاع سياسية وعسكرية وتغيرات جيوسياسية".

وأكمل: "مصر ليست سوبر ماركت أن يديره شخص واحد؛ مصر دولة مؤسسات؛ مهم أن يتوفر لرئيس الجمهورية مقومات رجل الدولة وأن يكون لديه علم بكيفية التعامل مع مؤسسات الدولة وأن على دراية بدهاليز الدولة".

وأوضح: "مقومات رجل الدولة تكون واضحة في الشخصية؛ هل يؤتمن على أسرار الدولة أم لا؛ يجب أن يكون رئيس الدولة وثيق الصلة بكافة مؤسسات مصر لأن لو الرئيس عمل بشكل منفرد وفي جزيرة منعزلة لن تنجح الأمور".

وعن توقعاته لنسبة المشاركة في الانتخابات قال عمر: "هذه تجربة جديدة بالنسبة لي وأتمنى أن يكون هناك اقبال كبير من المواطنين على الانتخابات؛ أتمنى ألا نقل عن أي دولة ديموقراطية وأن نتخطى نسبة الـ 50% في المشاركة".

وذكر: "الانتخابات تتغير سريعا؛ وأنا متأكد أنها لن تقل عن 30% لكن أتمنى أن تزيد عن 50% وكلما نزل المصريين في الانتخابات كلما تحققت إرادتهم؛ أبذل كل جهدي وكل ما يأتي من عند الله خير؛ الفوز بالمنصب ليست غنيمة ولكنه ارث كبير؛ الترشح للانتخابات منافسة على حب مصر وحب العمل؛ لا ينقصني مال أو جاه".