الثلاثاء 05 مارس 2024 الموافق 24 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| حقيقة تعويم الجنيه بعد الانتخابات الرئاسية

الرئيس نيوز

تحدث النائب فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، عن حقيقة وجود تعويم جديد للجنيه، قائلا: انتشرت العديد من الأقاويل عن وجود تعويم للجنيه بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية.

وأوضح رئيس لجنة الخطة والموازنة في البرلمان، خلال تصريحات تليفزيونية، أنه لا صحة للتعويم الرابع بعد الانتخابات الرئاسية المقبلة، مبينا أن قيمة الجنيه ترتبط بمؤشر وفقا لمحافظ البنك المركزي، وليس هناك ربط للجنيه بقيمة الدولار، حيث إن مصر منذ 70 عاما لم تربط الجنيه بالدولار، ولكن الدولار مؤشر لقيمة الجنيه.

وأضاف الفقي أن القيادة السياسية كانت حازمة فيما يتعلق بموضوع التعويم، إذ لا يوجد تعويم بالمعنى المتعارف عليه التقليدي، فهو يدل على مزيد من التضخم والغلاء المعيشي وهو خطر على النسيج الاجتماعي والأمن القومي المصري.

وأشار النائب فخري الفقي إلى أن المرونة لها أشكال أخرى من المؤسسات الدولية.

وفي سياق متصل، كان سعر صرف الدولار استقر اليوم الاثنين مقابل الجنيه، حيث سجل سعر الصرف بالبنك المركزي عند 30.83 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

فيما سجل سعر الدولار في بنك مصر 30.75 جنيه للشراء، و30.85 جنيه للبيع، وسجل سعر الدولار في البنك الأهلي المصري 30.75 جنيه للشراء، و30.85 جنيه للبيع، فيما وصل سعر الدولار مقابل الجنيه في بنك البركة 30.83 جنيه للشراء، و30.93 جنيه للبيع.