الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس شعبة الدخان يهدد تجار السجائر: "معايا قائمة باللي بيبيعوا سوق سوداء"

أرشيفية
أرشيفية

أكد إبراهيم إمبابي؛ رئيس شعبة الدخان؛ أن الشركات المنتجة للسجائر تحتاج إلى تغيير الهرم التوزيعي للمنتج إذا ما أرادت حل مشكلة الأسعار.

وقال أمبابي خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": " لن نخترع العجلة؛ قلت وناديت إن الهرم التوزيعي يجب أن يتغير ولكن لم يستمع أحد؛ رئيس الشركة القابضة قالت المشكلة سوف تحل في شهر مارس وأنا أقول يمكن حل المشكلة في 48 ساعة".

وأضاف: "الحلقة التي تحجز السجائر هي التجار يجب توزيع السجائر في محطات بنزين وطنية والسوبر ماركت وبائعي التجزئة".

وتابع: "لو لم تقلب الشركات الهرم التوزيعي هذا يعني أن الشركات متواطئة مع التجار من يتحمل مسؤولية الأموال الزائدة على سعر السجائر وحين يتم قلب الهرم التوزيعي سوف تجد السجائر بسعرها الطبيعي".

وواصل: "سوف أذهب فور عودتي من السفر إلى جهاز حماية المستهلك ومعي أسماء التجار الذين يحصلون على السجائر ويبيعونها في السوق السوداء كما أنني امتلك قائمة التجار الذين حرر ضدهم محاضر بسبب بيع السجائر في السوق السوداء وإذا وجدت الشركات تمنح هؤلاء التجار كميات للتوزيع ستكون متواطئة معهم بكل تأكيد".

وارتفعت أسعار السجائر في مصر بشكل غير مسبوق حيث أصبحت تباع في السوق السوداء بأضعاف سعرها المحدد من الشركات المنتجة.

وصدق الرئيس عبد الفتاح السيسي في وقت سابق على تعديلات قانون الضريبة على القيمة المضافة؛ الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016، والمعدل بالقانون رقم 177 لسنة 2023، الذي بموجبه يفرض زيادة ضريبة الجدول على منتجات السجائر بجميع أنواعها المحلية والمستوردة، ومنتجات التبغ المسخن والسائل، التي بدورها ستنعكس على زيادة أسعار السجائر.

وأعلنت الشركة الشرقية "إيسترن كومباني"، اعتماد مجلس إدارة الشركة قائمة أسعار منتجات السجائر والمعسل والسيجار ودخان الشعر، وذلك وفق تنفيذ أحكام ضريبة القيمة المضافة وتعديلاتها الصادرة بالقانون رقم 177 لسنة 2023، على أن تطبق الأسعار الجديدة اعتبارًا من صباح يوم الخميس الموافق 9 نوفمبر لعام 2023.

ورغم اعتماد الشركة للأسعار الجديدة بعد إضافة الضريبة إلا ان السجائر لاتزال تباع في السوق السوداء بأعلى من السعر المحدد.