الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ علاقات دولية: إسرائيل تفرج عن الأسرى وتعتقل أخرين

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور أسامة شعث؛ أستاذ العلاقات الدولية أن الاحتلال الإسرائيلي يقوم بقتل المدنيين والأطفال الفلسطينيين لأنه لا يستطيع مواجهة المقاومة في الميدان.

وقال شعث في مداخلة هاتفية مع برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "الاحتلال الإسرائيلي لا يستطيع مواجهة المقاومة وبالتالي يتوجه لمهاجمة المدنيين؛ المشهد دموي ومأساوي؛ تواصلت اليوم وأمس مع أهالينا في قطاع غزة؛ الكارثة كبيرة واتحدث عن القرى والمدن والشوارع والبنية التحتية".

وأضاف: "الشعب الفلسطيني صامد وهو يستطيع التأقلم مع كل الظروف الصعبة؛ الهدنة تفرض على الاحتلال العودة للخطوط الأساسية ولكن وقف إطلاق النار هو ان تبقى الأوضاع كما هي عليه وبالتالي ما نحن فيه حاليا هو وقف مؤقت لإطلاق النار".

وتابع: "حماس التزمت بالأمس والاحتلال أيضا ولكن حماس فوجئت بعرقلة الاحتلال لوصول المساعدات؛ شمال غزة من منطقة مفرق الشهداء حتى بيت حانون يسكنها مليون و300 ألف ويتواجد فيها حاليا ما لا يقل عن نصف مليون مواطن".

وواصل: "حركة حماس هددت بوقف عملية التبادل حتى تلتزم سلطات الاحتلال؛ هناك 39 فلسطيني تم الافراج عنهم وعدد الاسرى في سجون الاحتلال 6500 أسير وبعد 7 أكتوبر اعتقلوا أكثر من 2000 أسير وبالأمس تم اعتقال العشرات".

وأكمل: "يتم الافراج عن أسرى ثم يتم اعتقال أخرين؛ كان هناك 500 أسير طفل تحت عمر 18 عام و75 فتاة وأمهات وهناك أخوة معا في السجون والأب اعتقل وابنه كان طفل رضيع وحين كبر تم اعتقال الأبن أيضا".

وأوضح: "الشاحنات تدخل إلى قطاع غزة حاليا بشكل طبيعي ولكن المشكلة كانت في دخول الشاحنات إلى شمال غزة والان نطالب بأن يتم الضغط من أجل عودة الفلسطينيين إلى شمال غزة كي يطمئن على منزله أو ما تبقى منه".

وذكر: "يجب الحصول على ضمان من أجل عدم تدمير قطاع غزة مرة أخرى؛ لقد تم تدمير منزلي في قطاع غزة للمرة الثالثة".

وكانت حماس وإسرائيل قد توصلتا لاتفاق هدنة لمدة 4 أيام يتم بموجبه تبادل جزئي للأسرى بين الجانبين ومر اليوم الأول من الهدنة بنجاح حيث تم الافراج عن الاسرى من الجانبين