الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مفتي الجمهورية: المشاركة في الانتخابات واجب وطني

شوقي علام - مفتي
شوقي علام - مفتي الجمهورية

أكد الدكتور شوقي علام؛ مفتي الجمهورية؛ أن المشاركة في الانتخابات يعد أحد الواجبات الوطنية التي ينبغي للمواطن المشاركة فيها.

وقال علام في مقابلة مع برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": "في وقت الازمات والشدائد نحتاج إلى مزيد من الوعي ومزيد من دفع كل الشائعات وكل الاخبار الواهية للتثبت والوقوف على ارض صلبة بحيث نظهر كمجتمع مصري بمظهر حضاري".

وأضاف: "الانتخابات وهي سمة العصر الأن أصبحت أمر ضروري يشارك فيه الكل ولذلك وصفنا المشاركة في الانتخابات على انها من الواجبات الوطنية التي ينبغي للإنسان أن شارك فيها مشاركة حقيقة".

وتابع: "دائما نقول بأن الدولة أو المجتمع يحتاج إلى من يقوده لتحقيق المقاصد العليا للشريعة مثل حفظ النفس والدين والعقل وإدارة شؤون الأمة والمجتمع من المقاصد الشرعية المعتبرة والتي ألف فيها العلماء المسلمون مؤلفات عديدة في القديم والحديث تحت ما يسمى بباب السياسة الشرعية وهو كيف تدير أمر المجتمع".

وواصل: "منذ أكثر من ست سنوات كنا نرد على فكر سائد بأننا لم نجد كتابات في السياسة الشرعية؛ أحدهم طرح أنه لا يوجد كتابات في السياسة الشرعية وأنه لا توجد ثقافة السياسة الشرعية لدى علماء الازهر الشريف".

وأكمل: "قمنا بجمع كل ما كتب منذ 1903 إلى 1953 وقلنا إنها موسوعة اعمال السياسة الشرعية في النصف الأول من القرن العشرين وكان اخرهم كتاب الشيخ عبد الرحمن تاج رحمه الله؛ كل الكتابات الشرعية تقول إنه لابد في الدولة الحديثة أن يكون هناك التسلسل الهرمي إلى رئيس الدولة".

وأوضح: "لكي يختار رئيس الدولة يجب أن يكون هناك مشاركة لاختياره؛ وعالم الدين حين يتعرض لمسألة الاقتراع والمشاركة ينطلق من ضميره الوطني وموروثه الثقافي والإسلامي".

وتنطلق الانتخابات الرئاسية بتصويت المصريين في الخارج في الأول من ديسمبر المقبل فيما تقام الانتخابات داخل البلاد في الـ 12 من نفس الشهر.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية أربعة مرشحين وهم الرئيس عبد الفتاح السيسي وعبد السند يمامة رئيس حزب الوفد وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري.