الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أفادت القضية الفلسطينية.. عمرو أديب يوضح أهم ما حققته الحرب على عزة

الإعلامي عمرو أديب
الإعلامي عمرو أديب

أكد الإعلامي عمرو أديب؛ أن القضية الفلسطينية أصبحت على قمة اهتمامات العالم منذ اندلاع العدوان على قطاع غزة.

وقال أديب خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "قول على خساير الحرب زي ما انت عايز ولكن الأكيد أن القضية الفلسطينية لم تكن في دائرة الاهتمام العالمي زي اليومين دول".

وأضاف: "النهاردة كان في اثنين رؤساء وزراء أمام معبر رفح؛ إسبانيا وبلجيكا والاثنين إسرائيل استعدت السفراء بتوعهم؛ الاثنين راحوا على المعبر وواحد منهم قال على فكرة لو الاتحاد الأوروبي مش هيعترف بدولة فلسطين احنا هنعترف".

وتابع: "اليوم أنت شايف أن هذا الامر بالنسبة للعالم هو ضاغط وبعد ما كان حق الإسرائيليين في الدفاع عن النفس بقي في جملة تانية؛ حق الفلسطينين بأن يكون لهم دولة".

وزار اليوم رئيس الوزراء الإسباني ورئيس الوزراء البلجيكي معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة حيث عقدا مؤتمرا صحفيا من امام المعبر.

وأوضح رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز، إن اللحظة حانت أمام دول الاتحاد الأوروبي للاعتراف بدولة فلسطين ودولة إسرائيل.

وذكر خلال المؤتمر الصحفي: "الأمر مهم للغاية، لو أعضاء كثر من الاتحاد الأوروبي يفعلون ذلك تضامنًا مع بعضهم البعض وبالنسبة لإسبانيا سيكون لها رأيها الخاص".

وكرر رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز دعوته الجمعة لوقف إطلاق النار الكامل في غزة خلال زيارة للجانب المصري من معبر رفح.

وفي حديثه إلى جانب نظيره البلجيكي ألكسندر دي كرو قبل ساعات من إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين، قال سانشيز: "من الضروري للغاية التوصل إلى وقف إنساني دائم لإطلاق النار لعكس الوضع الكارثي الذي يمر به الناس".

وأضاف أن إسبانيا التزمت بإرسال المزيد من المعدات والإمدادات الإنسانية والطبية إلى غزة، ومن المقرر وصول بعض الشحنات هذا الأسبوع.

من جانبه، شدد رئيس وزراء بلجيكا ألكسندر دي كرو، على أهمية وقف العنف في قطاع غزة، وإطلاق سراح المحتجزين لدى المقاومة.

ولفت إلى أن وقف العنف وإطلاق سراح المحتجزين سيساعد بشكل كبير في رفع المعاناة عن الشعب في غزة، وإدخال المساعدات، باعتبارهما أولوية أولى.