السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير عسكري: إسرائيل تتخبط في التعامل مع قطاع غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء صالح المعايطة؛ الخبير العسكري أن إسرائيل لازالت تتخبط في موضع التعامل مع قطاع غزة مشيرا إلى أنه لا توجد منطقة واحدة في القطاع نجحت إسرائيل في السيطرة عليها بالكامل.

وقال المعايطة في مقابلة مع قناة "سكاي نيوز عربية": "مر على توغل الجيش الإسرائيلي في شمال شرق وشمال غرب غزة أكثر من 27 ولم تحقق السيطرة بالقوات؛ أهمية بيت حانون وبيت لاهيا؛ بيت حانون بالقرب من مخيم مهم وهذه المناطق مناطق رخوة وكانت أول بدايات التوغل الإسرائيلي للتوقف في مواقع ولكن الهجمات التي تشن من خلف القوات أربكت المشهد حتى الأن".

وأضاف: "مخيم جباليا يقطنه عدد كبير من السكان ولم تنجح القوات الإسرائيلية في إخلاء المخيم من السكان ولازال يحتوي على ألاف السكان؛ المخيم يحتاج فرقة خاصة لأن هناك كثافة سكانية وهم يريدون تفريغ المخيم ولكن سياسة الأرض المحروقة لم تنجح".

وتابع: "إسرائيل استطاعت فقط فصل شمال القطاع عن جنوبه ولكن لم تفصل الكتلة البشرية الموجودة؛ حي الشجاعية يسمى الحارس الشرقي لقطاع غزة وتحاول إسرائيل منذ أيام السيطرة على الحي بالإضافة لحي الزيتون وحجر الديك ولو احكمت إسرائيل السيطرة على هذه الاحياء تستطيع التقدم إلى وسط غزة".

وأوضح: "الكتل البشرية موجودة في مدينة غزة وضواحيها؛ المقاومة صمدت بشكل مستمر؛ القتال في المناطق المبنية يكون قتال على خطوط داخلية؛ هناك طريق رئيسي على شمال القطاع هو طريق صلاح الدين وطريق الساحل فصلت تماما؛ إسرائيل تحاول أن تبحث عن ساعات لتتموضع فيها ولكنها فشلت حتى الأن".

وواصل: "إسرائيل أعطت ممرات أمنة والقت ملايين المنشورات لكي يتحرك السكان إلى الجنوب ولكن حتى الأن لم يتحرك السكان إلى الجنوب؛ لقد قالوا هناك مناطق أمنة أين هذه المناطق الأمنة القصف يغطي كل أنحاء غزة".

وأكمل: "خان يونس هي المحافظة الأكبر مساحة والثانية بعد مدينة غزة من حيث عدد السكان وعي تعتبر المرحلة الثانية بالنسبة لإسرائيل وإسرائيل تعمل بأقصى ما لديها من جهد وتقصف بعنف قبل سريان الهدنة".

وأوضح: "إسرائيل فشلت في إيجاد أنفاق أو مداخل أنفاق أصبح هناك اعتقاد أن ربما تكون الانفاق في منطقة خان يونس وأصبحت تقوم بقصف المستشفيات والمدارس لأنه لا يوجد لديهم ساحات يمكن البقاء فيها".

واختتم: "إسرائيل تتخبط في موضوع التعامل مع قطاع غزة؛ إسرائيل تتنقل من هنا وهناك وتبحث عن نقاط وليس انتصار وأحد نقاط التراجع أنها قبلت التفاوض مع حماس ولو بطريقة غير مباشرة".