الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عبد الحليم قنديل: الهدنة في قطاع غزة انتصار للمقاومة وللشعب الفلسطيني

أرشيفية
أرشيفية

أكد الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل؛ أن اعلان اتفاق الهدنة في قطاع غزة يعد انتصار كاسح للمقاومة والشعب الفلسطيني مشيرا إلى أن الهدنة ابرمت بشروط المقاومة الفلسطينية.

وقال أمين خلال برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "بكل تأكيد هذا اعتراف إسرائيلي صريح بالهزيمة؛ الهزيمة أمارتها واضحة لو نظرنا إلى الجانب الفلسطيني سنجد أن المدنيين العزل كانوا وحدهم ضحايا حمم النار الأمريكية عبر الطائرات الإسرائيلية ولكن القوى العسكرية لحماس وفصائل المقاومة ظلت سليمة".

وأضاف: "الجانب الإسرائيلي يقدر أن حماس فقدت 10% من قوتها العسكرية وهو تقدير مبالغ فيه على تدنيه إذا انه من المرئي تماما طريقة القوات الفلسطينية في المقاومة على الأرض ومعلوم إن إسرائيل وأمريكا لا ترتعد إلا من الخسائر البشرية الثقيلة وقد كانت الضرائب البشرية ثقيلة جدا على العدو".

وتابع: "هناك مئات من الجنود والضباط سقطوا في هجوم السابع من أكتوبر ومئات أخرى سقطت من بدء الحملة البرية؛ إسرائيل لم تعلن إلا عن جانب محدود من خسائرها في الحملة البرية وتحدثت عن فقد ما يقوق الـ 70 ضابطا وجنديا ولكن مدير المدافن العسكرية في جبل هرتزل بالقدس المحتلة قال إنه يشرف على دفن 50 عسكريا إسرائيليا كل يومين وهو ما يوضح الخسائر العسكرية بالإضافة للخسائر الاقتصادية".

وواصل: "إسرائيل خسرت بالمعني الحربي إلى اليوم وجاءت الهدنة لتجسد معني الهزيمة؛ الثلاثي نتنياهو وجالانت وجانتس في مجلس الحرب قد أعلنوا أنهم لن يقدموا أي تنازلات للمقاومة وأنهم يطلبون الافراج عن كافة الاسرى الإسرائيليين لدى حماس بلا مقابل وأعربوا عن مقدرتهم على تحرير ما يسمونه بالرهائن ولكن نحن نتحدث عن اتفاق تم بشروط المقاومة الفلسطينية".

واختتم: "الاتفاق ينص على تبادل أسرى وليس افراج بالمجان؛ كل أسير أو طفل محتجز لدى حماس يفرج في مقابلة 3 أسرى فلسطينيين في سجون الاحتلال؛ الهدنة ووقف إطلاق النار متصلة لمدة 4 أيام قابلة للتمديد؛ وزارة العدل الإسرائيلية نشرت قائمة مرشحة للتبادل مكونة من 300 فلسطيني وفلسطينية وهو ما يعني أنه ربما يكون هناك صفقة أخرى وتمديد للهدنة".