الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل| بجهود مصرية قطرية.. الهدنة فى غزة ستبدأ غدًا الساعة 10 صباحًا

الرئيس نيوز

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في نبأٍ عاجل لها قبل قليل، بأن الهدنة في قطاع غزة ستبدأ غدًا الخميس، الساعة 10 صباحًا.

وسبق أن، كشفت حركة حماس الفلسطينية في بيان صحفي، فجر الأربعاء، عن تفاصيل اتفاق صفقة تبادل الأسرى وإعلان الهدنة في غزة مع الجانب الإسرائيلي بجهود مصرية قطرية، مؤكدة أن بنود الاتفاق تأتي وفق رؤية المقاومة ومحددتها التي تخدم الشعب الفلسطيني.

وأشارت حماس في بيانها أن الإعلان عن اتفاق التهدئة جاء انطلاقًا من مسؤوليتها تجاه الشعب الفلسطيني الصَّابر المرابط، والسعي الحثيث لتعزيز صمود الأهالي الأبطال في قطاع غزَّة العزَّة، وإغاثتهم وتضميد جراحهم، وعملًا على ترسيخ إرادة المقاومة المظفرة في السَّابع من أكتوبر في  مواجهة العدو الصهيوني.

7 بنود ضمن اتفاق الهدنة في غزة

وذكرت إنه بعد مفاوضات صعبة ومعقّدة لأيَّام طويلة، نعلن عن توصّلنا إلى اتفاق هدنة إنسانية (وقف إطلاق نار مؤقت ) لمدة أربعة أيام، بجهود قطرية ومصرية حثيثة ومقدّرة، يتم بموجبها الآتي:

-  وقف إطلاق النار من الطرفين، ووقف كل الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال في كافة مناطق قطاع غزة، ووقف حركة آلياته العسكرية المتوغلة في قطاع غزة.

-  إدخال مئات الشاحنات الخاصة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود، إلى كل مناطق قطاع غزة، بلا استثناء شمالًا وجنوبًا.

-  إطلاق سراح  50 من محتجزي الاحتلال من النساء والأطفال دون سن 19 عام، مقابل الإفراج عن 150 من النساء والأطفال من أبناء شعبنا من  سجونه الاحتلال دون سن 19 عامًا وذلك كله حسب الأقدمية.

-  وقف حركة الطيران في (الجنوب)على مدار الأربعة أيام.

-  وقف حركة الطيران في (الشمال)  لمدة 6 ساعات يوميا من الساعة 10:00 صباحا حتى الساعة  4:00 مساء.

-  خلال فترة الهدنة يلتزم  الاحتلال بعدم التعرض لأحد أو اعتقال أحد في كل مناطق قطاع غزة.

-  ضمان حرية حركة الناس ( من الشمال إلى الجنوب ) على طول شارع صلاح الدين.

وأكدت حماس في بيانها أنه في الوقت الذي نعلن فيه التوصل لاتفاق الهدنة، فإننا نؤكد أن أيدينا ستبقى على الزناد، وكتائبنا المظفرة ستبقى بالمرصاد للدفاع عن شعبنا ودحر الاحتلال والعدوان.

واختتمت بيانها قائلة: “نَعِدُ شعبنا أنَّنا سنبقى الأوفياء لدمائهم وتضحياتهم وصبرهم ورباطهم وتطلعاتهم في التحرير والحرية واستعادة الحقوق وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس بإذن الله”.

ومن جانبه، أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي عن ترحيبه بما نجحت به الوساطة "المصرية القطرية الأمريكية" في الوصول إلى اتفاق على تنفيذ هدنة إنسانية في غزة.

وقال الرئيس السيسي، في تدوينة على صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي: "أود أن أُعرب عن ترحيبي بما نجحت به الوساطة المصرية القطرية الأمريكية في الوصول إلى اتفاق على تنفيذ هدنة إنسانية في قطاع غزة وتبادل للمحتجزين لدى الطرفين، وأؤكد استمرار الجهود المصرية المبذولة من أجل الوصول إلى حلول نهائية ومستدامة تُحقق العدالة وتفرض السلام وتضمن حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة".

فيما أعلنت قطر نجاح جهود الوساطة المشتركة مع مصر والولايات المتحدة، بين إسرائيل وحركة حماس، التي أسفرت عن التوصل إلى اتفاق لهدنة إنسانية.

وقال بيان صادر عن الخارجية القطرية، إنه سيتم الإعلان عن توقيت بدء الهدنة بين حماس وإسرائيل خلال 24 ساعة، على أن تستمر لـ4 أيام قابلة للتمديد.

ووفق البيان، فإن الاتفاق يشمل "تبادل 50 من الأسرى من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة في المرحلة الأولى مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية، على أن يتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق".