الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

حازم عمر يعد بتخفيض أسعار السلع خلال أول 100 يوم من نجاحه في الانتخابات

حازم عمر - المرشح
حازم عمر - المرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية

أكد حازم عمر؛ المرشح في انتخابات رئاسة الجمهورية أنه يمتلك برنامج اقتصادي يحتاج إلى 3 سنوات نخرج بعدها من العثرة الاقتصادية.

وقال عمر في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "أنا المرشح الوحيد الذي يقول إننا نحتاج إلى 3 سنوات لبناء اقتصاد قوي يتحمل الصدمات؛ سوف أقوم بإصلاح الاقتصاد المصري خلال 3 سنوات وسوف تكون هناك انطلاقة غير مسبوقة في الاقتصاد؛ لدينا 3 اهداف لإصلاح الاقتصاد المصري بشكل هيكلي وشامل".

وأضاف: "أولا زيادة الإنتاج الصناعي والزراعي والاستخراجي؛ ثانيا رفع كفاءة استخدام الموارد المتاحة وثالثا تقليص أو تخفيض الفقد والهادر في كافة شرايين الاقتصاد المصري؛ هذه استراتيجيات كيف نصل إليها؟ يجب أن نعمل على 8 قطاعات وكلها تحتاج إلى وقت".

وتابع: "أولا يجب العمل على تقليص عجز الموازنة لان عجز الموازنة يدفعنا للاستدانة؛ كلما نستدين أكثر كلما تلتهم خدمة الدين من الموازنة التالية؛ ويجب أن اعيد الهيكلة الضريبية بمنظور العدالة الاجتماعية".

وأكمل: "سوف اخفض الضرائب على بعض السلع وبالتالي سوف تتراجع الأسعار؛ لا يوجد منزل لا يحتاج للأرز والمكرونة واللحوم والبقوليات؛ خلال أول 100 يوم من انتخابي سوف يشعر الناس بتراجع الأسعار؛ الدولة كانت تحصل ضرائب على هذه السلع سوف نخفف الضرائب على أربعة قوائم وهي البقوليات ومجموعة الالبان الأساسي منها مثل الالبان والزبادي والجبن الأبيض أما الاجبان الفاخرة لن تكون ضمن تخفيض الضرائب".

وأوضح: "سوف يتم تخفيض الضرائب على اللحوم الحمراء والمستوردة ومجموعة الخضروات والفاكهة سوف يتم تخفيض الضرائب الخاصة بها؛ المواطن لا يحتاج فقط للغذاء ولكن يحتاج إلى الدواء أيضا".

وواصل: "لدينا عشرات القوائم من السلع الفاخرة التي سوف ازيد الضرائب عليها من 14% إلى 19%؛ السلع الكمالية سترتفع الضريبة من 14 إلى 19% ويجب أن نقوم بذلك لحل مشكلة تدني القيمة الشرائية للجنية المصري حتى يستطيع المواطن أن يتحمل الثلاث سنوات التي سنقوم خلالها بإعادة هيكلة الاقتصاد".

واختتم: "سوف نعمل على إيقاف تدهور الجنيه؛ اليوم سعر الجنيه وصل إلى أقل من 2 سنت؛ الدولار جزء من مشكلة الاقتصاد المصري".