الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

برلماني يكشف أسباب طلبات الإحاطة بشأن مخطط تهجير الفلسطينيين

النائب عاطف مغاوري
النائب عاطف مغاوري

كشف النائب عاطف مغاوري؛ عضو مجلس النواب عن أسباب طلب الإحاطة المقدم للحكومة بشأن المخطط الصهيوني لتهجير السكان الفلسطينيين من قطاع غزة إلى الأراضي المصرية.

 وقال مغاوري في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة " العدو الصهيوني أكمل بالأمس 45 يوما من العدوان على قطاع غزة؛ بالأمس كان ذكري زيارة الرئيس السادات للكيان الصهيوني والقاء خطاب أمام الكنيست وأمام هذه التداعيات وترديد الكيان الصهيوني المقولات بشأن تهجير الفلسطيني واتجاه بعض الدول الغربية للحديث عن هذا الأمر رغم أن الموقف المصري الرافض للمخطط".

وأضاف: "التهجير القسري لأبناء قطاع غزة من الشمال للوسط ثم إلى الجنوب تحت دعوة أن الاتجاه للجنوب هو مكان أمن رغم أنه لا يوجد مكان أمن في قطاع غزة".

وتابع: "ندعم الموقف المصري ونؤكد عليه والرئيس أكد على عدم قبول التهجير للشعب الفلسطيني ولا حتى داخل الأراضي الفلسطينية؛ لولا الموقف المصري الذي إثر في تغيير الشارع الأوروبي والامريكي والتغير في تصريحات بعض قادة الغرب بعد أن كانت تردد الدعايا الصهيونية".

وواصل: "تقدمنا بطلب احاطة لرئيس الوزراء ونطلب من الحكومة أن تحيط المجلس علما بالإجراءات التي تتخذ من أجل وقف مخطط التهجير لأن ما يتم الان في قطاع غزة منذ 45 يوم حزام نيراني وتدمير لكل مناحي الحياة".

وتخطط إسرائيل منذ السبعينيات التهجير الفلسطينيين من سكان قطاع غزة إلى مصر؛ حيث واجهت الرفض المصري المستمر لهذا المخطط قبل أن تعيد اثارته مجددا بعد العدوان على قطاع غزة.

وتسعى إسرائيل للتخلص من سكان قطاع غزة من خلال التهجير سواء إلى مصر أو إلى عدة دول حول العالم.

وفي وقت سابق دعت وزيرة الاستخبارات الإسرائيلية غيلا غملئيل، المجتمع الدولي إلى "تشجيع إعادة التوطين الطوعي للفلسطينيين خارج قطاع غزة، بدلا من إرسال الأموال لإعادة إعمار القطاع"، الذي يتعرض لقصف إسرائيلي عنيف.

وفي نص نشرته صحيفة "جيروسالم بوست"، اقترحت غملئيل عضو حزب الليكود الذي يقوده رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، "تشجيع إعادة التوطين الطوعي للفلسطينيين من غزة خارج قطاع غزة، لأسباب إنسانية".