السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد موجة الأمطار.. "الأرصاد" تحدد موعد تحسن الأحوال الجوية

أرشيفية
أرشيفية

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن موعد تحسن الأحوال الجوية بعد موجة الأمطار التي ضربت مناطق واسعة في البلاد.

وقالت غانم في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "بدأنا النصف الثاني من فصل الخريف وتكون معظم الأيام فيه أشبه بالأجواء الشتوية وهو ما شهدناه اليوم ذروة حالة عدم الاستقرار بالأحوال الجوية كانت اليوم نتيجة تأثر البلاد بوجود امتداد لمنخفض جوي في طبقات الجو العليا وأيضا منخفض على سطح البحر المتوسط".

وأضافت: "شاهدنا أمطار متفاوت الشدة على محافظات شمال البلاد وحتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد وشاهدنا نشاط للرياح وسرعات تصل إلى 50 كم والرياح أدت إلى إثارة الرمال والاتربة وانخفضت درجات الحرارة اليوم بمعدل 3 درجات عن الأيام الماضية".

وتابعت: "المنخفض سوف يتحرك إلى الشرق وحتى بلاد الشام وتأثير الامطار سيكون في سواحلنا الشمالية الشرقية والامطار في المناطق الغربية ستكون أقل مما شهدناه اليوم وستكون الامطار المتوقعة غدا متوسطة إلى غزيرة على بعض الأماكن الشمالية الشرقية للبلاد".

وأوضحت: "غزارة الامطار قد تؤدي لتشكل بعض السيول على شمال ووسط سيناء؛ وأيضا الأمطار ستكون متوسطة على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري وتمتد للمناطق الداخلية بكميات أقل".

وأكملت: "سرعات الرياح سوف تتراجع عن اليوم ونشاط الرياح غدا سوف يشعرنا بانخفاض درجات الحرارة ودرجات الحرارة سوف تتراجع وتكون العظمي على القاهرة الكبرى ما بين 23-24 درجة نهارا وسوف نشعر بتراجع خاصة في فترات الليل والصباح الباكر".

وواصلت: "مع مساء الاثنين سوف نشعر بالتحسن في الأحوال الجوية وبحلول الثلاثاء المقبل سوف يكون هناك مزيد من التحسن ولكن سوف يستمر تراجع درجات الحرارة ولذلك ننصح المواطنين بارتداء الملابس الخريفية أو الشتوية الخفيفة خاصة حال الخروج في الصباح الباكر أو ساعات الليل المتأخر".

وذكرت: "من المهم مع تساقط الامطار أن نبتعد عن اكشاك الكهرباء والمباني المتهالكة والأشجار وخاصة في المحافظات الساحلية".

واختتمت: "نحذر من الحالة الجوية منذ الأسبوع الماضي والمنخفضات الجوية ليست مع جدول النوات ولكنه يتزامن مع نوة المكنسة التي تتأثر بها محافظة الإسكندرية".