الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ضابط سابق بالاستخبارات الأمريكية: اختطاف سفينة يملكها إسرائيلي تطور "غير متوقع"

أرشيفية
أرشيفية

أكد سكوت أولنجر، الضابط السابق بوكالة الاستخبارات الأمريكية، أن اختطاف سفينة يملكها إسرائيلي من قبل جماعة الحوثيين في اليمن هو تطور غير متوقع.

وقال أولنجر في مداخلة مع قناة "سكاي نيوز عربية": "هذا تطور غير متوقع بالنظر لوجود القوات الأمريكية في المنطقة؛ البحر مكان واسع ومن الصعب مراقبة كل شيء هناك وأنا كنت أخدم في البحرية الامريكية وسفن الشحن وأفهم ذلك من تجربة شخصية".

وأضاف: "الشيء المثير للاهتمام هو أن هناك احتمال ليتسع الامر؛ السفينة يملكها إسرائيلي ولكنها مسجلة تحت علم جزر البهاما؛ لأن السفينة يمتلكها إسرائيلي تشعر إسرائيل بالالتزام تجاه العاملين بالسفينة؛ الموظفون هناك حوالي 22-24 شخصا ومن المفاجئ أن الحوثيين استطاعوا الحصول على تلك السفينة".

وتابع: "الحوثيين كانوا عدوانيين مؤخرا وليسوا مثل حزب الله أو حكومة إيران الذين قالوا إنهم لن يتخذوا أي موقف فعال أما الحوثيين كانوا عدوانيين أكثر وأعلنوا تحديهم لإسرائيل؛ احتجاز سفينة في البحر عملية احترافية والإيرانيون اظهروا قدراتهم على فعل ذلك وبكل تأكيد تم تدريب الحوثيين على يد القوات الإيرانية".

وأكمل: "قائد القوة الإسرائيلية قال إنهم حضروا أهدافا للحوثيين في اليمن وإسرائيل مستعدة لضربهم وأيضا السعودية في حالة من الحذر وبطارياتهم في حالة استعداد؛ العديد من الدول ستراقب الأمر ولو شعرت إسرائيل بأنها يجب أن تنقذ هؤلاء الرهائن بسبب الرابط وأن السفينة يملكها إسرائيلي فستتحرك".

وأوضح: "سيكون الامر مثيرا للاهتمام أنه إذا كان هناك تعاون بين الحوثيين وحماس؛ ليس لدى شك بأن ما حدث ضغط جديد على إسرائيل ولكن أعتقد أن هذا الضغط سيكون فعالا على إسرائيل لآنها مصرة على القضاء على حماس".

وذكر: "أصوات المجتمع الدولي سوف ترتفع أكثر لدفع الإسرائيليين لوقف إطلاق النار مؤقتا؛ واعتقد أن البحرية الامريكية سوف تتحرك لتكون فعالة أكثر لضمان عدم حدوث عمليات قرصنة أخرى".

واختتم: "مما فهمته فإن الشركة المالكة للسفينة يمتلكها رجل إسرائيلي ولكن السفن في العالم تسجل في دول مختلفة لأسباب ضريبية؛ السفينة مسجلة في جزر البهاما ومعظم سفن الشحن لا يقودها أصحاب جنسية واحدة ولست متفاجئ أنه لا يوجد إسرائيلي واحد في الطاقم".