الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مركز "نواة" للأبحاث أول مؤسسة إفريقية تحصل على اعتماد هيئة الغذاء والدواء الأمريكية

الرئيس نيوز

نجح مركز "نواة" للأبحاث العلمية، الرائد في مجال التحاليل والأبحاث العلمية في مصر، في الحصول على اعتماد هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (US-FDA) في تحاليل وسلامة الغذاء؛ ليصبح أول مركز إفريقي يحصل على هذا الاعتماد، ويوفر على الشركات المصرية والإفريقية التكلفة والوقت المهدرين في إرسال العينات للتحليل خارج القارة، ما يدعم قدراتها على التصدير للسوق الأمريكي، كما يسهم في تعزيز صناعة الغذاء للاستهلاك المحلي.

و"نواة" هي شركة ناشئة مصرية متخصصة في قطاع الأبحاث والتحاليل العلمية، وقد حظيت بالدعم التمويلي والتقني من شركة مصر لريادة الأعمال، المؤسسة من قبل وزارة التعاون الدولي والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وبنك الاستثمار القومي؛ بهدف الاستثمار المباشر وغير المباشر في الشركات الناشئة وريادة الأعمال والشركات الصغيرة.

وقالت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط - في بيان، أصدرته الهيئة العامة للاستثمار اليوم الأحد - "سعداء بالتقدم الذي تحققه شركة (نواة) العلمية الناشئة التي تعمل في مجال الأبحاث العلمية، وهو واحد من بين أهم المجالات التي تعزز جهود التنمية في مصر وتدفع التحول نحو الاقتصاد القائم على المعرفة"، موضحة أهمية التطور والنمو المستمر للشركات الناشئة المصرية لتعزيز تواجدها على الساحة الدولية.

وأضافت وزيرة التعاون الدولي أن شركة "نواة" واحدة من بين 205 شركات حصلت على دعم واستثمار من قبل شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار (Egypt Ventures) بشكل مباشر وغير مباشر منذ عام 2017.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة حسام هيبة، إن الاعتماد خلق ميزة تنافسية للصادرات الزراعية المصرية في الأسواق العالمية، بالإضافة إلى المزايا النسبية العديدة لقطاعي الزراعة والتصنيع الغذائي في مصر، من حيث الجودة والسعر.

وأكد أن الهيئة ستواصل دعمها لجهود الشركة، تنظيميًا وترويجيًا، لإيمانها أن الشركات الناشئة قادرة على قيادة النمو الاقتصادي وتعظيم دور الاقتصاد المصري في سلاسل الإنتاج العالمية.

من جهته، قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "نواة" للأبحاث الدكتور عمر صقر، إن اعتماد هيئة الغذاء والدواء الأمريكية هو الأصعب على الإطلاق، وكان شبه قاصر على الشركات الأوروبية، والأن أصبحت "نواة" متواجدة بقوة على خريطة المعامل والمراكز البحثية العالمية، وسيكون له آثر واضح على الشركة خاصة وسوق الغذاء المصري عامة، حيث سيفتح للشركة مجالًا للتعاون مع الهيئات الدولية مثل برنامج الأغذية العالمية التابع للأمم المتحدة، وسيوفر نصف تكلفة وتسعة أعشار الوقت اللذين يتحملهما المُصدر المصري الراغب في التصدير للسوق الأمريكية نتيجة إرسال العينات لتحليلها بالخارج قبل التصدير.

وأشار صقر إلى خطط مركز "نواة" لاستغلال الاعتماد الجديد للتوسع في الأسواق الإفريقية الرئيسية، مثل نيجيريا وجنوب إفريقيا.