السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عبد السند يمامة يرد على اتهامات تكليفه من الدولة للترشح لانتخابات الرئاسة

عبد السند يمامة -
عبد السند يمامة - رئيس حزب الوفد

أكد الدكتور عبد السند يمامة؛ المرشح على انتخابات رئاسة الجمهورية؛ إنه لم يكلف من الدولة لخوض الانتخابات الرئاسية.

وقال يمامة في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "في العالم الديموقراطي يربط بين وجود حزب في الساحة السياسية وعدد المقاعد الموجودة لديه في البرلمان وعلى الدولة أن تدعم الأحزاب".

وأضاف: "دخلت انتخابات الرئاسة ولم أحصل على أي شيء من الدولة وأقول هذه الامر لكي اقطع السنة كل من يقول إنني مكلف من الدولة بخوض الانتخابات؛ من يكلف يجب أن ينفق وأنا رئيس حزب الوفد ولا يصح ان أقبل شيء ولن أقبل شيء".

وتابع: "يتبقى 12 يوم على بدء تصويت المصريين بالخارج؛ لدينا 137 لجنة للمصريين بالخارج وبدأنا الدعاية الانتخابية في المملكة العربية السعودية بتفويض مني ومشاركة مالية ساهمت بها؛ تحملت النفقات وليس الحزب لأن الحزب لا يمتلك الأموال".

وأكمل: "حزب الوفد يضم أثرياء ولكن ودائع الحزب لا تغطي شيء ولم يتبرع أحد للحملة الانتخابية سوى 2 أو 3 أو 4 وأكثر المتبرعين لحملتي الانتخابية هو أنا؛ المؤتمرات التي نظمت لم أنفق عليها أي أموال؛ وأعضاء حزب الوفد من نظموها ونواب الحزب تكفلوا بالمؤتمرات والمندوبين ولكن لدينا لجان إمكانياتها لا تسمح وأنا أقوم بتغطيتها ماديا".

وأشار يمامة إلى أن الأحزاب يجب أن تدمج؛ مشيرا إلى أن وجود أكثر من 100 حزب هو مشهد عبثي؛ الـ 100 حزب الموجودين في مصر يجب أن تدمج إلى أقل من عشرة وأن يرتبط بقاء الحزب بوجوده في البرلمان.

وأوضح: "استمرار الحزب يجب أن يرتبط بعدد نوابه في البرلمان ولابد أن نعود إلى القائمة النسبية في الانتخابات؛ القائمة المطلقة ضد الديموقراطية؛ القائمة المطلقة يعني 50% + صوت تفوز القائمة بالكامل ولكن القائمة النسبة تحقق العدالة بشكل أكبر".

وذكر: "وجودنا في الشارع يعود لأسباب تاريخية؛ الوجود الحزبي في الشارع ضعيف ولكن لا يسأل عنه لأن كان من أغراض النظام السياسي بعد ثورة 23 يوليو ومبدأه الثالث إقامة حياة ديموقراطية سليمة هو المبدأ الغائب حتى الان".