الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة المواد الغذائية: السكر موجود في المخازن والشركات ترفض البيع

أرشيفية
أرشيفية

أكد حازم المنوفي؛ رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرف التجارية أسباب ارتفاع أسعار السكر والذي وصل إلى 50 جنيه للكيلو الواحد.

وقال المنوفي في مداخلة هاتفية مع برنامج 90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "لدينا عدة أسعار في السكر أولها السكر التمويني بسعر 12.6 جنيه ولا يوجد فيه أي مشكلة وهناك احتياطي حتى شهر أبريل".

وأضاف: "لدينا أيضا سكر المبادرة بسعر 27 جنيه؛ وهو موجود في السلاسل والأماكن التابعة للمبادرة ولدينا السكر الحر وسعره ارتفع إلى 48 – 50 جنيه؛ وأسباب ارتفاع الأسعار هو عدم ضخ الكميات في السوق رغم أنه موجود".

وتابع: "نطلب السكر فيبلغونا أن البيع متوقف؛ السكر موجود في المخازن ولا يقومون بطرحه؛ يجب أن يكون هناك مراقبة على مراحل تداول السكر؛ نحن حاليا في نهاية الموسم الماضي للسكر".

وأكمل: "المخزون الاستراتيجي للسكر موجود لدى الدولة وليس له علاقة بالسكر الحر؛ وحصاد القصب يكون في يناير والبنجر في شهر فبراير وربما يكون هناك ازمة صغيرة بسبب هذا الأمر".

وواصل: "خلال أيام سوف يطرح 100 ألف طن من السكر المستورد وهو ما قد يؤدي إلى الاستقرار في سعر السكر؛ شهر رمضان سوف يوافق شهر مارس وسيكون الإنتاج الجديد من السكر موجود وبالتالي لا يوجد علاقة للأزمة الحالية بشهر رمضان".

وأوضح: "سعر السكر حاليا غير طبيعي؛ ولكن كميات السكر المستورد سوف تعيد التوازن للسوق ومع حصاد القصب والبنجر في يناير سوف يستقر السعر بشكل أكبر؛ هناك كميات من السكر في السلاسل والمنافذ التابعة للمبادرة ولكن يحدد للمواطن الحصول على 3 أكياس فقط".

وكان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، قد أكد في وقت سابق أنه سيتم اتخاذ إجراءات صارمة لمواجهة ظاهرة تجميع السكر بالتنسيق مع السلاسل التجارية، مشددًا على أن "وزارة التموين حاكم عسكري في مجال عملها وستتخذ عقوبات صارمة ضد المخالفين.

وشدد على أن كميات السكر الموجودة تكفي حتى 2024، وان تكلفة الإنتاجية العالمية تزيد عن 800 دولار للطن، مضيفا: "إن شاء الله هناخد وقتنا وهنحط النقاط على الحروف وخلال أسبوع، مع تعاون الجميع هنلاقي الدنيا مستقرة".