الثلاثاء 05 مارس 2024 الموافق 24 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

الاتحاد الأوروبي يخصص 150 مليار يورو لتحسين تطوير البنية التحتية في إفريقيا

 الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

قالت صحيفة ميامي هيرالد الأمريكية إن الشراكة بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي هي القناة السياسية الرسمية التي تنخرط من خلالها القارة الأفريقية والاتحاد الأوروبي في حوارات سياسية وتحدد علاقتهما. 

وبدأت الشراكة في عام 2000 حيث عقدت القمة الأولى في القاهرة، والهدف من الشراكة هو التقريب بين أفريقيا وأوروبا من خلال تعزيز التعاون الاقتصادي وتعزيز التنمية المستدامة وأخيرًا تعايش القارتين بسلام. 

وتؤكد مفوضة الاتحاد الأوروبي أن الشراكة حيوية لأنها تعزز الأجيال القادمة. “كما أنها ستعزز التنمية المستدامة وحماية البيئة”.

وقالت أوربيلاينن، مفوضة الاتحاد الأوروبي خلال إطلاق مبادرة البوابة العالمية في أبوجا بنيجيريا: "تعزيز التعاون والشراكات مع نيجيريا والدول الشريكة الأخرى".

وخلال الاجتماع، خصص الاتحاد الأوروبي 150 مليار يورو للدول الأفريقية لتعزيز تطوير البنية التحتية.

وذكرت الصحيفة أن منتدى البوابة العالمية هو مبادرة تهدف إلى تعزيز الاتصال والتنمية المستدامة في الدول الشريكة، وقد جمع المنتدى ممثلي الحكومات من جميع أنحاء العالم بما في ذلك القطاع الخاص ومؤسسات التمويل والمنظمات الدولية في حدث استغرق يومين في بروكسل يومي 25 و26 أكتوبر 2023. 

بالإضافة إلى مبادرة البوابة، سيخصص الاتحاد الأوروبي 150 مليار يورو على مدى أربع سنوات لتحسين البنية التحتية في العديد من البلدان الأفريقية في إطار هذه المبادرة. 

وتابعت أوربيلاينن، مفوضة الاتحاد الأوروبي: أنني أتطلع إلى إطلاق حزمة من الإجراءات الجديدة، كجزء من استراتيجية البوابة العالمية ودعم الاتحاد الأوروبي لأولويات الحكومة. بناءً على تعاوننا طويل الأمد، وبأفضل روح من المسؤولية المشتركة والالتزام والمساءلة، سيواصل الاتحاد الأوروبي الاستثمار في مستقبلنا المشترك وأولوياتنا المتعلقة بالأمن والديمقراطية والرخاء للجميع، ليس أقلها من خلال حزمة القروض والمنح.

وقالت المفوضة أوربيلاينن خلال إطلاق مبادرة البوابة العالمية في نيجيريا: "إنني أوقع وأطلق هنا اليوم ما سيعود بالنفع على الشركات النيجيرية والمزارعين والشباب والمجتمع ككل". 

وخلال الاجتماع، خصص الاتحاد الأوروبي 150 مليار يورو للدول الأفريقية لتعزيز تطوير البنية التحتية وأكدت مسؤولة الاتحاد: يمثل اليوم علامة فارقة أخرى في تاريخ التعاون الإنمائي بين الاتحاد الأوروبي ونيجيريا. تعد العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ونيجيريا واحدة من أكثر الشراكات التنموية حيوية من حيث الحجم والتدخلات المواضيعية والطرائق والانتشار الجغرافي في نشر الموارد. 

قال السيناتور أبو بكر أتيكو باجودو، وزير الميزانية والتخطيط الاقتصادي: “إن الحوار الاستراتيجي بين الاتحاد الأوروبي ونيجيريا يجري مع انطلاقة الإدارة الحالية في نيجيريا ويوفر فرصًا للتعبير المناسب وتوحيد الأولويات في شراكتنا”.

وكجزء من استراتيجية البوابة العالمية، شاركت المفوضة في التوقيع على القروض الصادرة لشركتين خاصتين نيجيريتين.