الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عبد الحليم قنديل يعلق على قرار مجلس الأمن بشأن غزة

مجلس الأمن
مجلس الأمن

أكد الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل؛ أن قرار مجلس الامن الدولي بشأن الهدنة الإنسانية في قطاع غزة يعد أول تحرك موحد من المجلس تجاه العدوان الوحشي على القطاع.

وقال قنديل في مقابلة مع قناة "إكسترا نيوز": "التحرك النسبي الذي جرى بالأمس اعتدنا في مناقشة الموضوع أن يحدث عرقلة للقرارات إما من روسيا أو أمريكا؛ كانت أمريكا تقترح أشياء في صالح الجانب الإسرائيلي وكانت روسيا تطرح قرارات أخرى وترفض".

وأضاف: "القرار الذي قدمته مالطا واعتمد من المجلس؛ تم بالتوافق مع المجموعة العربية والمندوبة الإماراتية قالت إنها كانت تتمنى اعتماد التعديل الروسي بوقف إطلاق النار الدائم ولكن الولايات المتحدة استخدمت حق النقض".

وتابع: "التعديل الروسي يستند إلى قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة بينها قرارات صدرت بأغلبية كاسحة؛ والقرارات كانت تعارضها الولايات المتحدة ودول أخرى لا ترى بالميكروسكوب على الخريطة".

وأكمل: "إسرائيل أعربت عن احتقارها لقرار مجلس الأمن وتعودنا إن إسرائيل بسند من أمريكا تخترق القانون الدولي حتى قالت إسرائيل إن الأمم المتحدة غير شرعية".

وواصل: "الأكاذيب الإسرائيلية لا تنقطع؛ قالوا إن مستشفى الشفاء توجد اسفلها مركز قيادة لحماس وروجوا فيديوهات مفبركة رسموا فيها مخططات افتراضية لمجمع الشفاء وهذا أمر غير ممكن لأن مجمع الشفاء أنشئ في سنة 1946 قبل إسرائيل".

وأوضح: "الاحتلال وضع في الرسوم غرفة للأسلحة وغرفة للقيادة ولكن ما قالوا إنهم وجدوه كان أسلحة كلاشينكوف وأجهزة كمبيوتر وهو كلام بائس والاغرب أن المخابرات الأمريكية رددت هذا الكلام ومن خلفها الرئيس الأمريكي الذي عاد وسحب تصريحاته وقال إن إسرائيل لم تتشاور مع أمريكا قبل اقتحام مستشفى الشفاء".

وذكر: "ليست هذه الكذبة الإسرائيلية الوحيدة التي ثبتت أمام العالم بداية من قطع رؤوس الأطفال وغيرها؛ كل دول العالم ارادتها واضحة في الجمعية العامة للأمم المتحدة التي بدت فيها أمريكا وإسرائيل في حالة عزلة تامة".

واختتم: "الصهيونية وكيانها المزروع في فلسطين جزء من حركة الغرب الاستعماري؛ العالم منقسم إلى فسطاطين؛ العالم في جهة والغرب في جهة أخرى؛ لا نشعر بتأثير العالم لأن المنطقة تقع تحت الهيمنة الأمريكية منذ سنوات".