الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لماذا امتنعت روسيا عن التصويت على قرار الهدنة في قطاع غزة؟

أرشيفية
أرشيفية

أكدت إيلينا سيبولينا؛ المستشارة السياسية بمركز الدراسات الدولية؛ أن روسيا لم تصوت على قرار مجلس الأمن الأخير بشأن قطاع غزة لأنها كانت تريد وقف كامل لإطلاق النار.

وقالت سيبولينا في مداخلة مع قناة "سكاي نيوز عربية": "روسيا كانت تريد وقفا كاملا لإطلاق النار ولكن أمريكا وبريطانيا رفضت إضافة هذا التعديل؛ ولم يكن بإمكان روسيا التصويت على القرار".

وأضافت: "روسيا موقفها موضوعي؛ وكانت تريد أن توقف إسرائيل هذه العملية؛ روسيا موقفها سياسي ولا تسعى للانخراط في الازمة بأي طريقة أخرى وروسيا تعتقد أن السياسة الامريكية هي التي أدت إلى ما يحدث في قطاع غزة".

وتابع: "روسيا نجحت في اجلاء مواطنيها من قطاع غزة وهو أمر مهم للغاية والأن خرج دفعة من 100 شخص وهي مستعدة لإرسال طائرات لإجلاء المواطنين الاخرين؛ موقف روسيا وموقف الصين يشير إلى عدم الارتياح لسياسة الدول الغربية في الشرق الأوسط".

وواصل: "روسيا منذ البداية كانت تتقدم بنص خاص بها بشأن وقف إطلاق النار الكامل في قطاع غزة ولكن الأمريكيين أفشلوا القرار وتدريجيا دول كثيرة تقترب من موقف روسيا وهو ما يؤدي إلى وقف إطلاق النار في غزة".

واعتمدت اللجنة التي تضم كافة أعضاء مجلس الأمن الدولي، والمكون من 15 دولة، مشروع قرار اقترحته مالطا ينص على هدنة إنسانية عاجلة وممتد لعدة أيام، مع إدخال المساعدات بشكل أوسع، وفي المقابل الإفراج عن الرهائن بدون شروط أو قيود.

وطرح مندوب روسيا تعديل على القرار الذي طرحته مالطا، يطالب خلاله بوقف دائم لإطلاق النار، وجاء التصويت عليه 5 بالموافقة مقابل صوت واحد بالرفض، و9 أصوات امتنعت عن التصويت، مما جعل رئيس المجلس يعلن رفض التعديل.

وامتنعت روسيا عن التصويت على القرار بالإضافة للولايات المتحدة وبريطانيا فيما اعتمد القرار بأغلبية 12 صوت.

وفشل مجلس الامن الدولي في اتخاذ قرار بشأن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر الماضي.

وافشلت الولايات المتحدة مشروع قرار روسي واخر برازيلي ينصان على وقف إطلاق النار كما رفضت روسيا والصين مشروع قرار أمريكي ينص على اطلاق سراح المحتجزين لدى حماس.