الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

محلل عسكري يوضح تطورات الوضع الميداني في غزة: الاحتلال يخوض قتالا متحركا

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء فايز الدويري؛ المحلل العسكري؛ أن الاحتلال الإسرائيلي لم يتمكن من اقتحام مخيم الشاطئ في قطاع غزة.

وقال الدويري في تحليله للأوضاع الميدانية في قطاع غزة على قناة "الجزيرة": "الفرق الثلاث الإسرائيلية التي حشدوها موجودة في معركة غزة حاليا؛ جيش الاحتلال لديه آليات مدرعة والمقاتل الفلسطيني لا يستطيع أن يوقف كل التقدم في وقت واحد ولكنه يوقف التقدم هنا ثم يسمح بتقدم القوات لكي تسقط في كمين هناك وهكذا".

وأضاف: "الجيش الإسرائيلي يخوض قتال متحرك يتقدم ويتراجع؛ الأن هم يحاولون اختراق مخيم الشاطئ؛ جيش الاختلال اندفع من الجهة الشمالية والجهة الشرقية والجهة الجنوبية والان هناك اشتباكات في مخيم الشاطئ".

وتابع: "يوجد قتال في مخيم الشاطئ ولكن لا يوجد سيطرة إسرائيلية على المخيم؛ جيش الاحتلال يقول إنه اقتحم مستشفى الشفاء؛ هل هم اقتحموا ثكنة عسكرية؟ كان يكفيهم 20 جندي مع ضابط بالسلاح الشخصي ويمكنهم التجول في المستشفى".

وعن استخدام المقاومة لمنظومة رجوم 114 قال الدويري: "المنظومة تطوير لصواريخ كاتيوشا وهي تهاجم منطقة وليس هدف بعينه؛ الصواريخ مداها 12 كم ومكونة من 15 صاروخ ووزن الرأس المتفجر 3 كم".

وأكمل: "بطارية القبة الحرارية تتعامل مع 20 هدف في اللحظة الواحدة وحين تطلب 100 صاروخ يحدث تشويش وارباك لأن عدد الصواريخ أكبر من طاقة البطارية والاهداف التي تتعاون معها".

وذكر: "في بداية الحرب كان إطلاق الصواريخ كثيف والان هناك ترشيد للإطلاق لأن أمد الحرب مازال مفتوح وعلى المقاومة أن توظف استخدام ما تملكه الاستخدام الأمثل".

وأوضح: "الجيش الإسرائيلي لم يقدم أي وثائق أو صور توثق نصر عسكري؛ الاحتلال يواجه مقاتلين يعملون بالنظام الفردي أو بنظام المجموعات الصغيرة وهو الان لا يملك التوثيق الذي له قيمة كبيرة؛ هل اسر الاحتلال عدد من مقاتلي القسام؟ هل عرض صور لشهداء من الصف الأول؟ هل أظهر تأثير لعملية قصف للأنفاق وتأثيرها؟ لم يظهر الاحتلال أي شيء".

واختتم: "المستشفيات محمية بالقانون الدولي ولنفترض أنني تجاوزت ودخلت يجب أن يدخل مجموعة من الجنود مع الاطقم الطبية؛ مستشفى الشفاء بحاجة للوقود ولكنهم وضعوا 200 لتر من الوقود على بعد 200 متر؛ لقد ارتكبوا كل الجرائم".