الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مساعد وزير التموين يكشف أسباب ارتفاع أسعار السكر

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد وزير التموين ورئيس البورصة المصرية للسلع؛ أسباب ارتفاع أسعار السكر.

وقال عشماوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "نحن في نهاية موسم القصب والبنجر ونحن قاربنا على بداية موسم جديد ونحن مقبلون أيضا على شهر رمضان في مارس المقبل ونجد شركات كثيرة تقوم بتخزين السكر لأنه سلعة أساسية ويدخل في مكونات كثيرة من السلة الغذائية".

وأضاف: "قبل شهر رمضان يقوم الجميع بالتجهيز وتكوين مخزون أمن من السكر سواء من الصناعات الغذائية أو المياه الغازية؛ الشق الأول اننا في نهاية الموسم والشق الثاني زيادة التخزين من قبل الشركات والتجار والمستهلكين قبل شهر رمضان".

وتابع: "ما حدث أدى إلى زيادة الطلب على السكر وبالتالي هل لدينا معروض يتوافق مع المطلوب؟ لدينا بالتأكيد معروض كافي؛ لدينا 3 أسعار لسلعة السكر؛ الأول داخل إطار المنظومة التموينية وهو يتحصل عليه بسعر 12.60 جنيه".

وواصل: "السعر الثاني وهو الموجود في مبادرة تخفيض السلع؛ وتم الاتفاق بين اتحاد الصناعات واتحاد الغرف التجارية للمشاركة في المبادرة؛ لدينا اكتفاء ذاتي بنسبة 90% وقامت الدولة بعمل مناقصة لاستيراد السكر بإجمالي 100 ألف طن وهو يمثل ثلث الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك".

وأوضح: "أخر سعر للسكر 740 دولار للطن بالإضافة إلى 60 – 70 دولار تكلفة الشحن والناولون وبالتالي يصل الطن إلى 810 دولار".

وذكر: "أولا قاربنا على نهاية الموسم ومع نهاية الموسم يكون المطلوب أكثر من المعروض ثم زيادة التخزين لأننا مقبلون على شهر رمضان؛ نحن في اقتصاد حر وبالتالي وضع تسعيرة جبرية هو أمر يخالف الدستور".

وعن جهود الدولة لمواجهة ارتفاع أسعار السكر قال عشماوي: "عندما ترى الدولة مغالاة في سلعة ما تتدخل الدولة بأدواتها الاقتصادية لعلاج هذه الحالة؛ وزير التموين أكد على تداول السكر على البورصة المصرية للسع وتم تنفيذ 12 جلسة سكر حتى الان وهناك 230 شركة تقدمت لشراء السكر من البورصة؛ المنظومة ناجحة ووضعنا مجموعة من الضوابط وبالفعل أصبح السكر موجود في كثير من المنافذ بسعر 27 جنيه للكيلو".

واختتم: السكر يباع في البورصة المصرية للسلع بسعر 24 جنيه والطرح في الشهر الواحد يصل إلى 80 ألف طن".