الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

حرب غزة تعقّد خطط شيفرون للغاز في شرق المتوسط

الرئيس نيوز

أشارت مجلة إنيرجي إنتلجنس إلى أن الحرب بين إسرائيل والفلسطينيين أدت إلى زيادة تعقيد خطط شركة شيفرون لتطوير مواردها من الغاز قبالة سواحل عدد من الدول في شرق المتوسط، ولذا اضطرت الشركة الأمريكية الكبرى إلى إعادة تقييم أصولها وممتلكاتها في شرق البحر الأبيض المتوسط وتحولت إلى تقدير موقفها الحالي بناءً على التوقعات بعيدة المدى.

واندلعت الحرب في أكتوبر بينما كانت شركة شيفرون تحاول وضع اللمسات الأخيرة على خطط لتوسيع حقل غاز ليفياثان الضخم والتطوير الأولي لاكتشاف أفروديت قبالة سواحل قبرص.

وامتثلت شركة شيفرون لطلب حكومة الاحتلال بإغلاق حقل تمار البحري للغاز، الذي ينتج 1.2 مليار قدم مكعب يوميا ويساهم في الصادرات إلى مصر والأردن وكذلك إمداد المدن التي تحتلها إسرائيل ولكن الرئيس التنفيذي مايك ويرث تجاهل الاقتراحات القائلة بأن التعقيدات الجيوسياسية يمكن أن تقلل من شهية الشركة للمنطقة.

ويعتقد ويرث الآن أن على الشركة  أن تتبنى وجهة نظر طويلة المدى، والتي تقاس بالسنوات والعقود، مضيفًا: “وعندما يكون لديك أشياء على المدى القصير تخلق الظروف التي نراها الآن، علينا أن نكون مستعدين للتخفيف من تلك المخاطر والحفاظ على سلامة الناس والحفاظ على سلامة عملياتنا”.

قاعدة الموارد العالمية

تمتلك شركة شيفرون قاعدة عالمية لموارد الغاز الطبيعي تبلغ حوالي 175 تريليون قدم مكعب، وتمثل مواردها في شرق البحر المتوسط 10 تريليون قدم مكعب متواضعة نسبيًا من هذا الإجمالي ومع ذلك، فإن الموقع الجغرافي لشرق البحر الأبيض المتوسط بالقرب من أوروبا وسهولة الوصول إلى آسيا عبر قناة السويس يجعله جزءًا مهمًا من خططها لبناء محفظة مرنة من إمدادات الغاز والغاز الطبيعي المسال.

وقال ويرث للمستثمرين في وقت سابق من هذا العام: "إننا نهدف إلى تطوير شبكة عالمية لتعظيم القيمة من مواردنا المميزة ونعمل على تطوير خيارات لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا وآسيا من خلال الاتفاقيات الموقعة العام الماضي للغاز الطبيعي المسال من ساحل الخليج الأمريكي وربما من أصولنا في شرق البحر الأبيض المتوسط."

وتتركز محفظة الغاز الطبيعي المسال لشركة شيفرون منذ فترة طويلة حول محطات التسييل التابعة لها في جورجون وويتستون في أستراليا، والتي تدعمها عقود طويلة الأجل مرتبطة بالنفط مع المشترين الآسيويين وقد تم تعزيز هذه الكميات من خلال شحنات من الغاز الطبيعي المسال الأنجولي، الذي كان أداؤه دون المستوى في السنوات الأخيرة بسبب المشاكل التشغيلية وانخفاض إمدادات غاز التغذية.

كان ويرث يأمل في التوصل إلى اتفاقيات بشأن تطوير المرحلة الثانية من ليفياثان وأفروديت بحلول نهاية هذا العام، ولكن يبقى أن نرى ما إذا كان هذا الجدول الزمني لا يزال ممكنًا.

خيارات التطوير

تعد الحرب بين إسرائيل وحماس هي الأحدث في سلسلة من التعقيدات - وإن كانت كبيرة - حيث تواصل الشركة التفاوض على مفاهيم التنمية مع كل من إسرائيل وقبرص وفي المرحلة الثانية من مشروع ليفياثان، يبدو أن شركة شيفرون تفضل التطوير من خلال منشأة تسييل عائمة في المياه الإسرائيلية.

أما بالنسبة لأفروديت، فإن مجلة إنرجي إنتليجنس تدرك أن شركة شيفرون تميل نحو إنشاء خط أنابيب متصل بمحطة تسييل إدكو غير المستغلة بطاقتها الكاملة في مصر، على الرغم من أن قبرص تفضل استضافة منشأة تسييل بنفسها.

وقامت حكومة قبرص للتو بتمديد المفاوضات لمدة شهر آخر، حيث تسعى إلى تعظيم الفوائد الاقتصادية للتنمية للدولة الجزيرة وفي حين أن التأخير غير مرحب به على الإطلاق، إذا استغرق الأمر وقتًا أطول لوضع اللمسات النهائية على خطط التطوير للمرحلة الثانية من حقل ليفياثان وأفروديت، فإن ذلك لن يعرقل طموحات شيفرون العالمية في مجال الغاز الطبيعي المسال.

وأبرمت الشركة الأمريكية أربع اتفاقيات مختلفة لرسوم المرور مع مصانع الغاز الطبيعي المسال على طول ساحل الخليج الأمريكي والتي تضيف ما يصل إلى 4 ملايين طن سنويًا وسيساعدها ذلك على توفير جزء كبير من 1.1 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الذي تنتجه من عمليات الصخر الزيتي الضخمة البرية في الولايات المتحدة إلى الأسواق العالمية.

ومع ذلك، فإن شركة شيفرون حريصة على استغلال مرونة أصولها من الغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط لتزويد كل من أوروبا وآسيا في سعيها لتحسين تدفقات الغاز الطبيعي المسال من خلال تجارة أكثر نشاطًا.

وقال كولين بارفيت، نائب رئيس قطاع النفط والغاز، للمجلة في سبتمبر: "نحن نتوسع في تجارة الغاز لأننا نرى محفظة عالمية متنامية ونعمل على تحسين النظام بأكمله."