الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد ارتفاع الاحتياطي النقدي.. هل تنتعش قيمة الجنيه المصري في وجه الدولار؟

الرئيس نيوز

شهد موقف التدفقات النقدية الدولارية تحسنا ملحوظا في ظل إصدارات أدوات الدين المتنوعة بين سندات الباندا وسندات الساموراي والقروض التنموية من البنوك متعددة الأطراف. 

وأعلن البنك المركزي ارتفاع الاحتياطي النقدي مسجلا 35.1 مليار دولار في زيادة متواترة عن بداية العام مدفوعا بمساعي البنك المركزي إعادة بناء احتياطي قوي يصل إلى 40 مليار دولار في أقرب وقت ممكن، وفقا لمصادر مصرفية.

ويتفاوض البنك المركزي على ودائع خليجية جديدة مع مد بعض الالتزامات الدولارية لدعم الجنيه المصري فهل يدفع ذلك الجنيه للانتعاش في وجه الدولار،

وقالت المصادر لـ"الرئيس نيوز" إن تلك التدفقات والتحركات الإيجابية في ملف زيادة قيمة الاحتياطي النقدي مع تقليل الاعتماد على الدولار من خلال اتفاقيات التبادل التجاري ومبادلة السلع والعملات وتحالف البريكس قللت الضغط على الدولار في السوق السوداء لترتفع قيمة الجنيه مقابل الدولار في السوق السوداء الذي انخفض في الأيام الأخيرة بنحو 3 جنيهات. 

من جانبه، قال هاني جنينة الخبير الاقتصادي إن التضخم يقف وراء التسعير الكبير للدولار خاصة في ظل قيام المستوردين بالاستيراد والتسعير وفقا للسوق السوداء، مما يضيف عبئا في تسعير الجنيه فضلا عن الالتزامات الكبيرة للدين العام.

وتوقع الخبير الاقتصادي أنه حال الحاجة لإجراء تعويم للجنيه سيكون ذلك في الربع الأول من 2024.

وفي المقابل، توقع بنك ستاندرد اند تشارتر تحرك سعر الدولار إلى 42 جنيها. فيما كشف تقرير لفيتش عن أن التوقعات تشير إلى انخفاض قيمة الجنيه بنسبة 18.9% في البنوك وأن يرتفع الدولار إلى حدود 38 جنيها مقارنة بنحو 30.96 جنيه حاليا.

الجدير بالذكر أن البنك المركزي أعلن انخفاض التضخم لمستوى 38% في ظل تحركات إنعاش التدفقات النقدية وضبط الأسعار في السوق.