الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

رئيس وزراء لبنان الأسبق يكشف عن محاولات إسرائيلية لجر بلاده إلى الحرب

فؤاد السنيورة - رئيس
فؤاد السنيورة - رئيس وزراء لبنان الأسبق

أكد فؤاد السنيورة رئيس الوزراء اللبناني السابق، أن هناك من يسعى إلى جر لبنان إلى حرب غير مستعد لها.

وقال السنيورة في مداخلة عبر الهاتف مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "البارحة كان للسيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله خطاب ولم يأتي بشيء جديد إلا امر واحد".

وأضاف: "هناك محاولات إسرائيلية للضغط من اجل استفزاز لبنان وحزب الله لكي ينخرط وعبره لبنان لهذه المرحلة التي لا يستطيع لبنان أن يدخل فيها على الإطلاق؛ على مدى الشهر وسبعة أيام شهدنا مناوشات كانت تتم وكان الفريقان حزب الله وإسرائيل يتقبلان ما يسمى قواعد الاشتباك"

وتابع: "قواعد الاشتباك تشمل فقط حدود معينة جنوب نهر الليطاني وشمال إسرائيل وكان يحدث خسائر في الأرواح في لدى إسرائيل ولدى حزب الله والمدنيين اللبنانيين واخرها القذيفة اللي أطلقت على سيارة بها جدة وأم وثلاثة أطفال".

وأكمل: "هناك من يحاول أن يدفع لبنان لهذه العملية وهو مخالف لما تقوله الولايات المتحدة انها لا تريد توسيع الاشتباكات؛ السيد حسن نصر الله قال إنه شارك في العملية بحدود وأن كل الخيارات مفتوحة ولكنه نجح في إشغال الإسرائيليين بأن هناك إمكانية لاشتعال الجبهة الشمالية وبالتالي تحويل جزء من القوة الإسرائيلية إلى الشمال".

وأوضح: "حسن نصر الله قال إن جميع الخيارات تبقى مفتوحة وما قاله البارحة أن الامر متروكا لما يجري في الميدان وكأن الامر يعود إلى القادة في الميدان وليس قرار الدولية اللبنانية؛ السيد حسن أهمل لبنان والشعب اللبناني الذي لا يريد الانخراط في الحرب الحالية".

وواصل: "لدينا عدة أزمات في وقت واحد؛ لدينا أزمة سياسية ولم نتمكن من الاتفاق على انتخاب رئيس ولدينا أزمة اقتصادية ماحقة؛ الاقتصاد اللبناني يتعرض إلى انهيار كبير في سعر صرف الليرة اللبنانية؛ قيمتها الان أقل من 2% عما كانت عليه قبل عدة سنوات".

واختتم: "لازال هناك من يسعى إلى تحديد إطار الحرب وعدم توسعها وهناك أيضا من يريد دفع الأمور للتوتر مثل قادة إسرائيل الذين يطلقون تصريحات من وقت لأخر".