السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

صور الأقمار الصناعية تظهر اختفاء 88 آلية إسرائيلية من غزة.. أين ذهبت؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء فايز الدويري، الخبير العسكري، أن صور الأقمار الصناعية أظهرت اختفاء 88 آلية إسرائيلية متنوعة من الآليات الموجودة في قطاع غزة.

وقال الدويري في تحليله للوضع الميداني في قطاع غزة على قناة "الجزيرة": "عدد الآليات في الثالث من نوفمبر كان 383 آلية داخل قطاع غزة؛ وفي الثامن من نوفمبر تراجع عدد الأليات إلى 295 آلية فكان الفرق 88 آلية".

وتساءل: "أين ذهبت الآليات؟ هل تم سحبها؟ لا يمكن في عملية هجوم أن يتم سحب آليات تستخدم في الهجوم إذن هي دمرت وتعطلت وخرجت من الخدمة الميدانية القتالية؛ وكان هناك تصريح لأبو عبيدة يقول إنه قد تم تدمير 136 ألية تدمير جزئي أو كلي".

وتابع: "الفارق بين 88 ألية الناقصة والـ 136 ليس تناقض؛ الصور الواضح فيها تراجع الآليات الإسرائيلية بـ 88 ألية هي في شمال قطاع غزة فقط وأبو عبيدة تحدث عن 136 ألية في كل أنحاء قطاع غزة إذن يبقى الرقم الذي قدمته كتائب القسام موضع ثقة أنه رقم حقيقي".

وواصل: "نتحدث عن 383 ألية ولو أخذنا المتوسط العام سوف يعني أن ما تم تدميره فرقة ناقص مجموعة قتال ونحن الأن نتحدث عن حجم فرقة حاولت الدخول إلى قتال غزة ولم تدخل بصورة متكاملة؛ القوة الإسرائيلية التي تهاجم غزة نفس حجم القوة التي استخدمت ضد مصر في حرب 1967".

وأكمل: "هناك 3 أليات تستخدم في الحرب؛ الدبابة ويتكون الطاقم من 3 أفراد وقد تحمل ستة أخرين أما عربة النمر فتحمل 11 جندي أما الجرافة فتحمل سائق ومساعد سائق ولو تحدثنا بالحد الأدنى نقول 5 أفراد وهو ما يعني مقتل 300 جندي إسرائيلي على الأقل في القطاع حتى الأن".

وأوضح: "كيف تدير حماس وبقية الفصائل المواجهة؟ الأسس في العقيدة القتالية مجازا أنها وزعت وقسمت قطاع غزة إلى مناطق جغرافية وخصصت قوات لكل منطقة ولو تحدثنا عن المنطقة الشمالية سنجد فيها 12 كتيبة تابعة للقسام؛ وأنا أقسمها إلى لواءين وسوف اخصص توزيعها بناء على الواقع الميداني".

واختتم: "هناك أربعة كتائب مشتبكة بنسبة 100% هناك كتيبه في مخيم الشاطئ وأخرى في تل الهوى وغرب جباليا وبيت لاهيا دمجا في كتيبة واحدة وبيت حانون كتيبة واحدة".