الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مسؤولون أمميون يطالبون بإجراءات عاجلة لإنهاء الهجمات على المستشفيات في غزة

الرئيس نيوز

طالب مديرو منظمة يونيسيف وصندوق الأمم المتحدة للسكان التابعة للأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية باتخاذ إجراءات دولية عاجلة لإنهاء الهجمات المستمرة على المستشفيات في غزة.

وقال المسؤولون في بيان لهم اليوم الأحد وزعته المنظمة في جنيف إنه يشعرون بالفزع إزاء التقارير الأخيرة عن الهجمات على مستشفى الشفاء ومستشفى ناصر الرنتيسي لطب الأطفال ومستشفى القدس وغيرها في مدينة غزة وشمال غزة والمناطق المجاورة لها مما أدى إلى مقتل الكثيرين بمن فيهم الأطفال.

وأكد البيان أن الأعمال العدائية المكثفة المحيطة بالعديد من المستشفيات في شمال غزة تمنع الوصول الآمن للطواقم الصحية والجرحى والمرضى الآخرين.

وأشار البيان إلى أن التقارير تفيد بأن الأطفال المبتسرين وحديثي الولادة الذين يحتاجون إلى أجهزة دعم الحياة يموتون بسبب انقطاع الكهرباء والأكسجين والمياه في مستشفى الشفاء بينما يتعرض آخرون للخطر..

وأوضح البيان أن العاملين في عدد من المستشفيات يؤكدون نقص الوقود والمياه والإمدادات الطبية الأساسية مما يعرض حياة جميع المرضى للخطر المباشر.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أنها سجلت في خلال 36 يوما الماضية ما لا يقل عن 137 هجوما على مرافق الرعاية الصحية في غزة مما أدى إلى مقتل 521 شخصا وإصابة 686 آخرين بما في ذلك 16 حالة وفاة و38 إصابة للعاملين الصحيين أثناء الخدمة.

وأكد البيان أن الهجمات على المرافق الطبية والمدنيين غير مقبولة وتشكل انتهاكا للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان والاتفاقيات الدولية وشددت على أنه لا يمكن التغاضي عن هذه الهجمات كما لا يجوز إنكار الحق في طلب المساعدة الطبية خاصة في أوقات الأزمات.

وقال البيان إن أكثر من نصف المستشفيات في قطاع غزة مغلقة في حين أن من يعمل منها ما زال يتعرض لضغوط هائلة ولا يمكنه سوى تقديم خدمات طوارئ محدودة للغاية وجراحات منقذة للحياة وخدمات العناية المركزة، ولفت البيان إلى أن نقص المياه والغذاء والوقود يهدد سلامة آلاف النازحين بما في ذلك النساء والأطفال الذين لجأوا إلى المستشفيات والمناطق المحيطة بها.

ولفت البيان إلى أنه لا يمكن للعالم أن يقف صامتا بينما تتحول المستشفيات التي ينبغي أن تكون ملاذا آمنا إلى مشاهد الموت والدمار واليأس، وأكد على الحاجة إلى تحرك دولي حاسم الآن لضمان وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية ومنع المزيد من الخسائر في الأرواح والحفاظ على ما تبقى من نظام الرعاية الصحية في غزة كما أكد على الحاجة إلى الوصول الآمن والمستدام دون عوائق لتوفير الوقود والإمدادات الطبية والمياه لهذه الخدمات المنقذة للحياة.