الثلاثاء 27 فبراير 2024 الموافق 17 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موعد بدء الانتخابات الرئاسية 2024 داخل وخارج مصر

الرئيس نيوز

تتزايد معدلات البحث عن موعد بدء الانتخابات الرئاسية 2024 داخل وخارج مصر، خاصة مع انطلاق فترة الدعاية الانتخابية للمرشحين بالانتخابات، وفقًا للجدول الزمني المعلن من جانب الهيئة الوطنية للانتخابات.

وسبق أن أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، الجدول الزمني الخاص بإجراءات ومواعيد الانتخابات الرئاسية 2024، والذي تضمن فتح باب الترشح للانتخابات يوم 5 أكتوبر الماضي ولمدة عشرة أيام انتهت في 14 من الشهر ذاته.

ومع انطلاق أول أيام فترة الدعاية الانتخابية، حددت الهيئة الوطنية للانتخابات مجموعة من الضوابط والمحظورات الخاصة بالدعاية الانتخابية لمرشحي الرئاسة، مشددة على ضرورة الالتزام بأحكام الدستور والقانون، وقرارات الهيئة.

وتستمر فترة الدعاية الانتخابية لمدة شهر اعتبارًا من يوم الخميس الماضي الموافق 9 نوفمبر الجاري، تنتهي يوم 8 ديسمبر المقبل، مع بدء الصمت الانتخابي الذي حددته الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي.

ووفقًا لقرار الهيئة، رقم 15 لسنة 2023 الخاص بالدعاية الانتخابية، ينص على أن الدعاية الانتخابية تتم عن طريق الاجتماعات المحدودة والعامة، والحوارات، ونشر وتوزيع مواد الدعاية الانتخابية، ووضع الملصقات واللافتات واستخدام وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمطبوعة والإلكترونية وغيرها، من الأنشطة التي يجيزها القانون.

محظورات الدعاية الانتخابية في الانتخابات الرئاسية 2024:

1- التعرض لحرمة الحياة الخاصة لأي من المرشحين.

2- تهديد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية أو التي تدعو للتمييز بين المواطنين.

3- استخدام العنف أو التهديد باستخدامه.

4- تقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها، سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

5- استخدام المباني والمنشآت ووسائل النقل والانتقال المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام أو لقطاع الأعمال العام بأي شكل من الأشكال.

6- استخدام المصالح الحكومية والمرافق العامة ودور العبادة، والمدارس والجامعات وغيرها من مؤسسات التعليم العامة والخاصة ومقار الجمعيات والمؤسسات الأهلية في الدعاية الانتخابية.

7- إنفاق المال العام وأموال شركات القطاع العام، وقطاع الأعمال العام، والجمعيات والمؤسسات الأهلية في أغراض الدعاية الانتخابية.

8- الكتابة بأي وسيلة على جدران المباني الحكومية أو الخاصة.

9- يكون الحد الأقصى لما ينفقه كل مرشح على حملته الانتخابية عشرين مليون جنيه، وفي حالة انتخابات الإعادة يكون الحد الأقصى للإنفاق خمسة ملايين جنيه.

11- يكون تمويل الحملة الانتخابية للمرشح من أمواله الخاصة، وللمرشح أن يتلقى تبرعات نقدية أو عينية من الأشخاص الطبيعيين المصريين، على ألا يجاوز مقدار التبرع من أي شخص طبيعي اثنين في المائة من الحد الأقصى المقرر للإنفاق في الحملة الانتخابية.

12- يحظر على المرشح تلقى أي مساهمات أو دعم نقدى، أو عيني للحملة الانتخابية من أي شخص اعتباري مصري، أو شخص طبيعي او اعتباري اجنبي، أو من اية دولة، أو جهة أجنبية، أو منظمة دولية، أو أي جهة يسهم في رأس مالها شخص أجنبي.

موعد بدء الانتخابات الرئاسية 2024 داخل وخارج مصر

وتجرى الانتخابات الرئاسية 2024، في 10 آلاف و85 لجنة فرعية على مستوى الجمهورية، والتي أجرت الهيئة معاينتها؛ للتأكد من سلامتها الفنية والإنشائية، على أن تجرى عملية الاقتراع للمصريين في الخارج أيام 1و2و3 ديسمبر بالداخل أيام 10و11و12 ديسمبر القادم.

وتضمنت القائمة النهائية للمرشحين: عبدالفتاح سعيد حسين خليل السيسي وشهرته عبد الفتاح السيسى رمز النجمة، محمد فريد سعد زهران وشهرته فريد زهران رمز الشمس، عبدالسند حسن محمد يمامة وشهرته عبد السند يمامة رمز "النخلة"، حازم محمد سليمان محمد عمر وشهرته حازم عمر رمز "السلم".

كيفية الاستعلام عن اللجنة الانتخابية في انتخابات الرئاسة 2024:

  1. الدخول على الموقع الإلكترونى الخاص بالهيئة الوطنية للانتخابات (من هنا).
     
  2. اضغط على استعلم عن موقفك الانتخابي.
     
  3. أدخل الرقم القومي.
     
  4. اضغط استعلم.
     
  5. يظهر أمامك الموقف الانتخابى ومكان اللجنة الانتخابية.

طرق أخرى للاستعلام عن اللجنة الانتخابية بالانتخابات الرئاسية 2024:

  • الصفحة الرسمية للهيئة الوطنية للانتخابات.">الهيئة الوطنية للانتخابات.
  • البريد الالكتروني «[email protected]».
  • خدمة الاستعلام الدليل على خط رقم (141).
  • خدمة الاستعلام بالرسائل القصيرة (5151).

كيفية تغيير مركز التصويت فى الانتخابات الرئاسية 2024:

  1. الدخول على الموقع الإلكترونى الخاص بالهيئة الوطنية للانتخابات المذكور أعلاه.
  2. حدد أيقونة الطلبات.
  3. اضغط على طلب تغير المركز الانتخابي.
  4. أدخل الرقم القومي.
  5. اضغط ابدأ الطلب.
  6. أدخل البيانات المطلوبة بدقة.
  7. اختر ثلاثة مراكز انتخابية تراها الأقرب إلى العنوان المثبت ببطاقة الرقم القومي.
  8. أدخل إرسال الطلب.