الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس شعبة المستوردين يدعو لتوسيع المقاطعة: فرصة للمنتج المصري

 أحمد شيحة - رئيس
أحمد شيحة - رئيس شعبة المستوردين

دعا أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين؛ إلى توسيع مجال المقاطعة لبضائع الشركات الأجنبية مشيرا إلى أن المقاطعة تمنح الفرصة للمنتج المصري من أجل المنافسة بشكل أكبر.

وقال شيحة في مقابلة مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "مشتريات المصريين من السجائر تساوي 8 مليار دولار وهو ما يعني 360 مليار جنيه والوجبات السريعة 17 مليار دولار والشاي 2 مليار دولار والقهوة والمشروبات الغازية 12.6 مليار دولار".

وأضاف: "المياه الغازية بكل مشترياتها وخاصة الاسمين الكبار؛ تكلفة علبة الكانز 1.5 جنيه وتباع بتسعة جنيهات؛ أما بالنسبة للوجبات السريعة في أحد المطاعم العالمية تكلفة الوجبة لا تتجاوز الـ 150 جنيه ولكنها تباع بألف جنيه".

وتابع: "لماذا لا ندافع عن المستهلك المصري الذي يتحمل تكلفة فكرة العلامات التجارية؛ هناك كثير من العلامات التجارية المحلية نجحت في تقديم منتج أعلى جودة وأرخص من الماركات العالمية".

وواصل: "الشركات العالمية تبيع الوهم لنا؛ هم يحصلون على 10 أضاف الربح؛ المقاطعة ليست فقط بسبب عدم دعم إسرائيل ولكن لحماية المستهلك المحلي؛ تكلفة المياه الغازية على سبيل المثال لا تزيد عن 10% من سعر البيع للمستهلك".

وأوضح: "البعض يقول إن المقاطعة تضر بالعاملين؛ أنت تمنحني راتب وتأخذ نصفه مقابل ما أشتريه من منتجات؛ نعاني من استحواذ الشركات الأجنبية على 70% من السوق المصري؛ على سبيل المثال لدينا 40 بنك منها 34 بنك أجنبي".

وواصل: "هناك سيارة تباع بسعر 22 ألف دولار؛ وتباع بسعر 2 مليون و400 ألف؛ يجب أن نقاطع وأنا أدعو لمقاطعة أكبر؛ قانون الاستثمار في مصر يجعل المستثمر فوق القوانين ولا يوجد في العالم قوانين تعطي كل الصلاحية للمستثمر ونحن لا نستطيع أن نواجهه".

وأكمل: "هناك شركات تقول نحن نقوم بالتصدير؛ ونجد أنه يشتري كافة مستلزمات الإنتاج من الخارج ثم يعيد التصدير؛ ماذا استفاد الاقتصاد المصري؟ المستثمر يحصل على كافة التسهيلات ويستفيد من كل الاتفاقيات الدولية ويحصل على دعم صادرات".

واختتم: "لماذا لا يمنح المسؤولين الفرصة للمستثمر المصري؛ لو حصلنا على فرصة للمنافسة سوف نحقق نتائج أفضل".