الخميس 30 نوفمبر 2023 الموافق 16 جمادى الأولى 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل| استشهاد مرضى ونازحين.. إسرائيل ترتكب مجزرة جديدة في مجمع الشفاء الطبي

الرئيس نيوز

في اليوم 35 من العدوان على غزة، كثف جيش الاحتلال الإسرائيلي استهداف المستشفيات، كما واصل قصف مناطق متفرقة من القطاع المحاصر.

واستهدف الطيران الحربي للاحتلال الإسرائيلي، عددًا من المستشفيات في قطاع غزة، من بينها مجمع الشفاء ومستشفى الرنتيسي التخصصي للأطفال.

وبينما اندلع حريق داخل مستشفى الرنتيسي، تعرض محيط مستشفى الشفاء في مدينة غزة إلى الاستهداف مجددًا بقصف إسرائيلي. واستشهد عدد من الأشخاص إثر غارات على محيط مستشفى الإندونيسي شمال القطاع.

وقبل الظهر، استهدفت إسرائيل مبنى العيادات في مجمع الشفاء ما أدى لاستشهاد مرضى ونازحين كانوا في المكان.

وردًا على هذه الاستهدافات، أعلنت كتائب القسام أنها قصفت قاعدة رعيم العسكرية برشقة صاروخية.

وبحسب مراسل "العربي" فقد سُجلت غارات صباح اليوم على حي النصر والمناطق النوبية والواجهة البحرية لمدينة غزة.

هذا وتتواصل المعارك بمحاور من غزة بموازاة التوغل الإسرائيلي البري، حيث اعترف جيش الاحتلال بمقتل جندي إضافي ليلة الخميس خلال المعارك ما يرفع عدد قتلاه إلى 356 منذ 7 أكتوبر.

واليوم، أشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى إصابة 250 جنديًا منذ بدء المعركة البرية في غزة بينهم 100 في حالة حرجة استدعت إجلاءهم جوًا.

وفي هذا الإطار، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لشبكة فوكس نيوز إن هدف إسرائيل ليس حكم غزة أو احتلالها، مجددًا رفضه وقف إطلاق النار.

إنسانيًا، لا يزال قطاع غزة محرومًا من الوقود ما ينعكس سلبًا على عمل المستشفيات التي تستقبل آلاف المرضى الجرحى يعرض حياتهم للخطر، كما يعاني السكان والنازحون من شح بمياه الشفة والطعام ومستلزمات الحياة.

ورأى رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة سلامة معروف لـ"العربي" أن رفض إسرائيل الهدنة الإنسانية في القطاع استهزاء بالمجتمع الدولي والولايات المتحدة، لافتًا إلى أن المنظمات الدولية تنصلت من واجباتها تجاه الفلسطينيين في قطاع غزة.

ومن ناحية الضفة، واصل جيش الاحتلال اقتحاماته الدامية لمناطقها، حيث فجر منزلي الأسيرين الشقيقين محمد وصقر الشنتير في مدينة الخليل، وسجلت اشتباكات مع القوات المقتحمة في مخيم عسكر شرق نابلس.

واستشهد شاب متأثرًا بإصابته في مواجهات مع قوات الاحتلال ببلدة بيت فوريك شرقي نابلس، فيما نفذ الاحتلال حملة اعتقالات.