الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير عسكري: الجيش الإسرائيلي لم يحقق أي مكاسب في قطاع غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي؛ أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يواجه موقف صعب نتيجة تعثر الحملة العسكرية التي بدأها جيش الاحتلال في قطاع غزة.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "نتنياهو يحاول التركيز على احراز أي مكاسب على الأرض؛ إسرائيل لم تحقق حتى الأن أي مكاسب".

وأضاف: "لم يحقق الجيش الإسرائيلي أي مكسب على الأرض حتى الأن وعلى العكس خسائره تزيد وموقفه صعب؛ لقد خسر 34 جندي حتى الأن وفقا لما أعلنوه وبالتأكيد العدد أكبر؛ نتنياهو في موقف صعب وهناك ضغوط من الشعب الإسرائيلي بشكل يومي".

وتابع: "هناك ضغط كبير على نتنياهو؛ الولايات المتحدة طلبت أن تكون هناك هدنة إنسانية لمدة 3 أيام؛ الهدنة ليست في صالح نتنياهو وحماس وسوف تستفيد لانها سوف ترصد الدبابات ومواقعها؛ نتنياهو لو رفض الجهود المصرية لاخراج بعض المحتجزين سوف يخسر الدول الأوروبية لأنه يقتل المحتجزين من خلال القصف".

وأكمل: "نتنياهو يواجه موقف صعب بسبب الاسرى المحتجزين لدى حماس؛ ما حدث من السيد الرئيس في لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي ورفض اخلاء الأجانب من قطاع غزة دول ادخال المساعدات كان موقف كبير".

وواصل: "شعرت بالقلق من قرار الرئيس ولكن النتيجة في النهاية أن ما طلبه السيد الرئيس حدث؛ الرئيس الفرنسي منذ اندلاع الاشتباكات طالب بتكوين تحالف دولي لمواجهة حماس ولكن حين التقي الرئيس السيسي تغير الموقف".

وأوضح: "الاعلام العالمي تساءل عن أسباب تغير موقف الرئيس الفرنسي؛ السياسة المصرية نجحت في تغيير الموقف من الشعب الفلسطيني خاصة وأن الغضب الشعبي العالمي ضد إسرائيل كبير للغاية؛ شبكة سي أن أن تغطي التظاهرات في الولايات المتحدة التي تقول هل ندفع الضرائب لقتل الأطفال؟".

وفشل جيش الاحتلال في تحقيق أي مكاسب تذكر على أرض الميدان؛ بعد أكثر من شهر من القصف الجوي العنيف على قطاع غزة.

ولم يحقق جيش الاحتلال الذي بدأ تغول بري محدود في السيطرة على أي منطقة مهمة في قطاع غزة كما يدعي نتيجة المقاومة العنيفة التي يواجه بها في القطاع.