الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل حقق الاحتلال الإسرائيلي انتصارا في غزة؟ خبير عسكري يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء محمد قشقوش؛ مستشار أكاديمية ناصر العسكرية؛ أن الاحتلال الإسرائيلي لم يحقق مكاسب عسكرية على الأرض حتى الأن في قطاع غزة.

وقال قشقوش في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الجانب الفلسطيني حقق الانتصار على الأرض حتى الأن؛ الفلسطينيين قاموا بضربة قاسية للاحتلال يوم 7 أكتوبر وما حدث يشبه ما حدث في حرب أكتوبر 1973 من حيث مفاجأة العدو وتحقيق المكاسب".

وأضاف: "عناصر حركة حماس قاموا بتدمير أليات خلال اقتحام فرقة غزة وأطلقوا صواريخ فوق طاقة القبة الحديدة؛ تل أبيب عاشت في الملاجئ لفترات طويلة؛ كما أن كمية الأليات التي تدمر في غزة كبيرة وحتى الان لا يستطيع الإسرائيليين اقتحام عمق قطاع غزة".

وتابع: "اعتقد حركة حماس لديها كميات من السلاح لمواجهة الإسرائيليين؛ وقالوا إنهم قادرين على القتال لفترة طويلة".

وأوضح: "الالة الإعلامية الصهيونية قوية للغاية ولكن لا يوجد مانشيت رئيسي في الصحف العالمية تتحدث عن انتصار إسرائيلي ولكن هناك كتاب ربما يكونوا مدفوعين ويكتبون مقالات في اتجاهات معينة".

وواصل: "كنت أتمنى أن يتم الاكتفاء بالهدف العسكري من جانب حماس خلال عملية اقتحام مستوطنات غلاف غزة؛ أما بالنسبة لعملية التفاوض حول الاسرى سوف تكون من خلال الولايات المتحدة وقوى أخرى وهناك ضغط حاليا على رئيس الوزراء الإسرائيلي من اجل استعادة الاسرى".

وأوضح: "هناك نقطة قوة أيضا تشير إلى أن القصف الإسرائيلي على قطاع غزة ربما يتسبب في مقتل الاسرى وهناك تصريحات من جانب حماس تشير إلى أن بعض الاسرى قتلوا بالفعل بسبب القصف الإسرائيلي ولكن الامر غير مؤقت".

وعن أهداف زيادة التحركات العسكرية الأمريكية في المنطقة قال قشقوش: "الهدف من زيادة القطع البحرية الأمريكية في المنطقة هي تقديم الدعم المعنوي لإسرائيل وتحييد حزب الله بالإضافة لمتابعة الاسطول الروسي الموجود في سوريا".

وتشن إسرائيل حربا غير مسبوقة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي تسبب القصف المستمر لطائرات الاحتلال في استشهاد ألاف الفلسطينيين من سكان قطاع غزة معظمهم من الناس والأطفال كما أدى القصف لتدمير القطاع بالكامل.