السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

أول جلسة تداول للذهب بالبورصة السلعية الثلاثاء المقبل

الرئيس نيوز

أعلنت مصلحة الدمغة والموازين، إقامة أول مزاد إلكتروني عبر منصة تداول البورصة السلعية الأسبوع المقبل.

وقال أحمد سليمان، رئيس المصلحة، إن المزاد هو الأول من نوعه وسيكون يوم الثلاثاء المقبل.

وأشار إلى أنه سيتم طرح 107 سبائك في أول جلسة تشمل 66 سبيكة ذهب و41 سبيكة فضة، وأكد أن المستهدف من المزاد التجار والمصنعين، وأنه تمت مخاطبة الشركات للتسجيل في البورصة السلعية ودفع التأمين الخاص بالمزاد وسيتم تخصيص اسم مستخدم وكلمة سر لكل تاجر.

وكشف أن جميع المعروضات لصالح جهات حكومية، مثل أحراز مصلحة الجمارك أو النيابة العامة ويتم تحويل الإيرادات لخزينة الدولة.

وكشفت مصادر مسئولة لـ"الرئيس نيوز" أن بدء تداول الذهب في البورصة السلعية الأسبوع المقبل، سيعمل على ضبط السوق خاصة في ظل تراجع سعر الأوقية عالميا. 

وتشهد أسعار الذهب محليا استقرارا خلال الأيام الماضية ولكن لا تزال مستوياتها مرتفعة عند نفس الفترة الماضية والأعلى خلال عام 2023. 

وقالت المصادر إن التداول سيحدد الأثر الفعلى لإدراج الذهب في البورصة السلعية، موضحة: “اجتمعنا مع مصنعي الذهب لوضع آليات التسعير والتداول في البورصة ونتوقع أن تسهم أولى جلسات التداول في وضع آلية جيدة لمنع المضاربات في السوق خاصة تلك التى رفعت أسعار السبائك والجنيهات الذهبية”.

وفي سياق متصل، ارتفع ذهب الاحتياطي في البنك المركزي لأعلى مستوى له بنهاية أكتوبر مسجلا 8.098 مليار دولار مدفوعا بارتفاع الأسعار العالمية لمستويات غير مسبوقة في ظل التوترات السياسية في منطقة الشرق الأوسط.

ودفع ذلك بقيمة الذهب في احتياطي البنك المركزي المصري للارتفاع بقيمة 454 مليون دولار بنسبة 5.9% خلال شهر أكتوبر الماضي مقارنة بنهاية شهر سبتمبر عندما سجل نحو 7.644 مليار دولار، وهي أكبر زيادة له منذ مارس 2023.