الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

نقص الدولار يدفع مصر إلى السعي لمقايضة الشاي الكيني بمنتجات مصرية

الرئيس نيوز

رصد تقرير لوكالة بلومبرج تراجع مبيعات الشاي الكيني إلى مصر بنسبة 23% في الأشهر الثمانية الأولى.

وأضاف التقرير أن مصر ترغب في الاستمرار في شراء الشاي من كينيا، لكنها لا تريد استخدام مخزونها من الدولارات الأمريكية، لذا تعرض البلاد المقايضة بدلًا من ذلك.

ومع مواجهة عدد من الدول حول العالم نقصًا في العملة الأمريكية، سُئلت أكبر دولة مصدرة للشاي الأسود في العالم الأسبوع الماضي عما إذا كان يمكنها مقايضة الشاي بأي من المنتجات المصرية التي تحتاجها الدولة الأفريقية، وفقًا لتصريحات وزير الخزانة الكيني "نجوجونا ندونجو". 

وفي حديثه أمام لجنة برلمانية في نيروبي يوم الاثنين، قال المسؤول الكيني إن الطلب جاء عبر السفير المصري، وعرض السفير المصري في مومباسا، السفير وائل نصر الدين.

ونقل ندونجو عن السفير قوله: "في الوقت الحالي لا يمكننا الحصول على الشاي الخاص بكم. إنه موجود في مومباسا (في إشارة إلى المدينة الساحلية الكينية الرئيسية) نظرًا لعدم وجود دولارات لندفعها.

وأضاف السفير كما نقل عنه ندونجو: "سوف نحصل على الشاي الخاص بك، ويمكنكم القدوم إلى مصر لتقرروا ما ستحصلون عليه من منتجاتنا". 

وتعاني كينيا من نقص في الدولار، مما يزيد من التضخم ويثقل كاهل الشلن، العملة الوطنية الكينية، في حين تواجه الدولة الواقعة في شرق أفريقيا طلبًا متزايدًا على العملة الأمريكية لاستيراد الغذاء والوقود، فضلًا عن سداد سندات بقيمة ملياري دولار تستحق في يونيو 2024.

خسائر العملة

وخسر الشلن 18% مقابل الدولار هذا العام، فيما انخفض الجنيه المصري 20% خلال نفس الفترة وتعد مصر ثاني أكبر مشترٍ للشاي من كينيا بعد باكستان. 

وانخفضت الصادرات إلى السوقين في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2023 بنسبة 23% و13% على التوالي، وفقًا لبيانات مجلس الشاي الكيني.

وقال الوزير إن الرئيس وليام روتو أرسل وزير الزراعة للتفاوض على ترتيبات مقايضة مماثلة مع باكستان.

وأضاف: "نعاني من نقص عالمي في الدولار، ولهذا السبب تريد دول مثل مصر وباكستان القيام بالمقايضة".