الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الاحتلال يتقدم بالأمتار.. خبير عسكري يكشف تطورات الوضع الميداني في قطاع غزة

أرشيفية
أرشيفية

كشف اللواء فايز الدويري؛ الخبير العسكري؛ عن تطورات الوضع الميداني في القتال الدائر بين قوات الاحتلال والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وقال الدويري في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "بعد 31 يوم من القصف الجوي والمدفعي وهجوم بمعدل لواء ولواء زائد في كل اتجاه مع امدادات مفتوحة وفرق في العمق متواجدة وجاهزة ولكن ما هي النتائج؟".

وأضاف: "الزاوية الشمالية الشرقية في بيت حانون الأرض الخالية 2200 متر تقريبا؛ قوات العدو المهاجمة لاتزال في أطراف بيت حانون الشمالية والقتال لا يزال في المناطق التي تقدم إليها العدو في اليوم الأول".

وتابع: "في عزبة بيت حانون نفس الوضع؛ أما في بيت لاهيا فلم يتمكن العدو حتى الوصول إلى أطراف بيت لاهيا؛ المنطقة الأكثر سخونة هي منطقة شارع الرشيد؛ إذا نظرنا من الزاوية القصوى؛ مسافة 4700 متر ارض فارغة وغير مستخدمة وارض وزراعية في أقصى الشمال".

وأكمل: "الاحتلال دخل في عمق 6 ألاف متر ونجح في الوصول إلى أطراف مخيم الشاطئ وهو يبعد مسافة 700 متر؛ ماذا جرى أول أمس؟ كانت المعركة التي تحدث عنها أبو عبيدة وتم تدمير كتيبة دبابات وانكفأت القوات للخلف؛ الان دار القتال في مجمع أبراج الكرامة ويحاول الاحتلال الوصول إلى التقاء شارع الكرامة مع شارع الطوان وتقدم جزئيا إلى الشارع الذي يليه وهنا دخل لمنطقة أطراف الشيخ رضوان وبدأ القتال في المنطقة وفي أفضل الأحوال يتقدم 100 متر ثم يتراجع".

وأوضح: "من اليوم الأول قطاع شارع صلاح الدين ثم دخل إلى نتساريم؛ ثم تراجع؛ لقد دخل المنطقة ولكن لم يسيطر عليها؛ لقد وصل إلى شارع الرشيد واعتبر ذلك انتصار وبعد تعثره في شمال مخيم الشاطئ بدأ في إيجاد البديل وحاول التقدم من منطقة تل الهوى باتجاه الميناء ومخيم الشاطئ لمحاولة وضع المخيم تحت الكماشة".

واختتم: "الاحتلال يحاول القيام بهجمات باتجاه القاطع الجنوبي لقطاع غزة ويحاول التقدم من شرق خان يونس؛ الاحتلال فصل شمال القطاع عن جنوبه؛ لقد عزة سطح الأرض ولم يعزل جوهر المعركة؛ هو يحاول أن يجد أي ثغرة لتجزئة المنطقة إلى مربعات واحياء ليقوم بالقتال وبالتالي هو يرسل تعزيزات لأنه بحاجة لقوات من أجل تكليف كل وحدة بأهداف معينة".