الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محلل سياسي: إسرائيل فشلت في تحقيق الأهداف المعلنة من العدوان على غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمد فايز فرحات؛ مدير مركز الاهرام للدراسات السياسية الاستراتيجية؛ أن المجتمع الدولي عاجز عن وقف العدوان على قطاع غزة.

وقال فرحات في مقابلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "الأمر الأول هو عجز المجتمع الدولي عن وقف العدوان؛ وزير الخارجية الأمريكي كان له جولة في بداية الازمة والأن جولة أخرى وحين تحدث عن أهداف الجولة ظهرت متواضعة؛ هناك مطلب رئيسي وهو وقف إطلاق النار ووقف العدوان".

وأضاف: "الولايات المتحدة ممثلة في وزير الخارجية تحدث عن سقف متواضع وهدنة إنسانية ومعالجة لحقوق المدنيين ولكن من الناحية العملية لم نسمع حتى الان نجاح لهذه الأهداف وهو ما يطرح سؤال حول مدى قدرة الولايات المتحدة على فرض مطالبها أو فرض معالجة حقيقة للازمة الحالية وصولا إلى عدم قدرة الولايات المتحدة على فرض وقف إطلاق نار".

وتابع: "الجانب الإسرائيلي طرح اهداف كبيرة في بداية العدوان على غزة ولكن لم نسمع عن أي نجاحات؛ لقد تحدثوا عن تفكيك القدرات العسكرية لحماس أو حتى القضاء على حركة حماس ولكن من الناحية العملية لا يوجد مؤشرات على تحقيق هذه الأهداف".

وواصل: "ما نشاهده هو التدمير؛ تدمير البنية التحتية في قطاع غزة وقتل ألاف الشهداء وهي مؤشرات لا علاقة لها بالأهداف التي يريد جيش الاحتلال تحقيقها".

وأكمل: "هناك أسئلة كثيرة حول قدرة الجانب الإسرائيلي على تحقيق الأهداف الأساسية التي أعلنها؛ المؤشرات تقول على عدم قدرة على تحقيق الأهداف التي تحدث عنها الجيش الإسرائيلي؛ هناك تعقيدات تواجه العمليات البرية؛ كانوا يتحدثون عن اجتياح برى شامل ولكن الان بدا أن هناك تعقيدات تواجه العمليات العسكرية الإسرائيلية وهو ما يطرح سؤال حول طبيعة الأهداف الإسرائيلية وقدرة الجانب الإسرائيلي على تحقيق الأهداف".

وأوضح: "كان هناك تحذير أمريكي فيما يتعلق بالهجوم البري ولكن لم نلاحظ حتى الأن قدرة واضحة من جانب الولايات المتحدة على تغيير مسار السياسة الإسرائيلية وكل ذلك يحتاج لاقتراب مختلف في التعامل مع ما يجري في قطاع غزة".

واختتم: "ما يجري ليس له علاقة بالأهداف التي أعلنتها إسرائيل ولابد ان يكون هناك مراجعة وإعادة نظر فيما يتحدث عنه الجانب الإسرائيلي؛ المخرج الأن للجميع هو وقف اطلاق النار ليمهد لعملية سياسي".