الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"المالية" تقترض 1.1 تريليون جنيه في الربع الأول من العام المالي

الرئيس نيوز

أنهت وزارة المالية إصدار أدوات دين محلية خلال الربع الاول من العام المالي الجاري بقيمة 1.106 تريليون جنيه عبر سندات وأذون خزانة ذات آجال قصيرة تجنبا لأسعار الفائدة المرتفعة.

ووفقًا للبيانات، فإن معظم إصدارات أدوات الدين المخطط إصدارها خلال الربع الحالى، ستكون قصيرة الأجل، حيث سيتم إصدار أذون خزانة لأجل 91 يومًا بقيمة 295.5 مليار جنيه، وأجل 182 يومًا، بقيمة 243.5 مليار جنيه، على أن تصل قيمة أذون الخزانة لأجل 273 يومًا إلى نحو 224.5 مليار جنيه، و310.5 مليار جنيه لأجل 364 يومًا.

وتواجه الموازنة العامة فجوة تمويلية بقيمة 2.1 تريليون جنيه بنهاية العام المالي الجاري في ظل ارتفاع المصروفات مقابل الإيرادات المتوقعة. 

وأرجعت مصادر مسئولة لـ"الرئيس نيوز" ارتفاع حجم الإصدارات قصيرة الأجل إلى الرغبة في عدم تحميل الدين العام بأعباء جديدة لفترات طويلة حيث أن أدوات الدين طويلة الأجل ذات عائد أعلى يسدد على فترات أطول.

وأكد أنه يتم العمل على زيادة التمويلات منخفضة الفائدة أملا في تقليل الاعتماد على المتعاملون الرئيسيون في الدين المحلى، كما يتم تنويع أدوات الدين ومتنوعة العائد ما بين أدوات صفرية العائد وثابته العائد ومتغيرة لحسن إدارة ملف الدين العام.