الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل تستطيع حماس الصمود أمام جيش الاحتلال؟ خبير عسكري يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور صالح المعايطة، الخبير العسكري، أن إسرائيل تواجه كثير من المشكلات جراء استمرار الحرب على قطاع غزة.

وقال المعايطة في مقابلة مع قناة "سكاي نيوز عربية": "إسرائيل إعلاميا تقول إنها قادرة على الدخول في حرب طويلة في قطاع غزة ولكن هل لديها القدرة؟ من البعد الاقتصادي والسياسي والبشري؛ اليوم استطلاعات صحيفة معاريف تقول إن 76% من الشعب الإسرائيلي يطالبون نتنياهو بالاستقالة لأن بعد شهر من الحرب لم يحقق انجار".

وأضاف: "نتنياهو يتحمل كل المشاكل والقضايا التي تحدث في إسرائيل وهو تحول كبير لأن إسرائيل كانت مقسومة يمين ويسار؛ اليمين مع اليمين المتطرف قد أدى لظهور يسار ضاغط في موضوع الرهائن".

وتابع: "المقاومة الفلسطينية قادرة على الحرب الطويلة؛ الحرب المقبلة عليها إسرائيل ليست حرب تقليدية؛ لو كانت حرب تقليدية يمكن أن تستطيع حسمها في غضون أيام وأسابيع؛ لو كانت مصادر القوة لحماس خارجية بنسبة 100% ولكن حماس تعتمد على قدرات الدفع الذاتي".

وأكمل: "القطاع مجهز بالإنفاق وليس للذخائر والصواريخ ولكن لتبديل المقاتلين؛ حماس قادرة على الصمود لأشهر وهذا الرهان هو عوامل ضغط على البيئة الإقليمية والدولية؛ المتغيرات الإقليمية ضاغطة على الولايات المتحدة وعلى إسرائيل".

وأوضح: "المقاومة تقوم بتعجيز القوات الإسرائيلية من خلال الخروج خلف القوات ولم تستطيع إسرائيل لم تستطع التوغل إلا في 19 كم طولي في القطاع؛ إسرائيل قالت إنها دمرت 2500 هدف ولكن هذا الرقم للمشاهد العادي يقول ما ظل في غزة هدف إلا وأصيب ولكن ما هي الأهداف وما حجم الهدف؛ نتحدث عن أهداف مراكز الثقل التي تشكل صيد ثمين لإسرائيل لم تعلن عنه".

وواصل: "يحيى السنوار خرج من السجون الإسرائيلية في صفقة جلعاد شاليط؛ ولكن ما هي الوسائل والأدوات القادرة على اعتقال السنوار او قتله؛ هل هو بالإنفاق أو الحضر أو خارج غزة؛ وزير الدفاع الإسرائيلي قال رسالة للرهائن أنهم سيأتون بصيد ثمين وهو يحيى السنوات".

واختتم: "النتائج هي ما تتحدث عن قدرات حماس؛ عملية حماس في 7 أكتوبر أدت إلى دفع إسرائيل لتهجير 186 ألف إسرائيلي من غلاف قطاع غزة وهجرت من شمال فلسطين المحتلة أيضا وسكنتهم في فنادق؛ هل تستطيع إسرائيل الصمود لإسكان وإيواء أكثر من 200 ألف مستوطن؟ الوضع مركب ومعقد".