الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل| السعودية تعلن استمرار الخفض التطوعي للنفط البالغ مليون برميل يوميا

الرئيس نيوز

أعلن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية، أن المملكة ستستمر في تخفيض إنتاجها من النفط بمقدار مليون برميل يوميا كتدبير تطوعي بدأ تنفيذه في يوليو الماضي 2023.

ونقلت صحيفة "الوئام" السعودية عن الوزارة، أنه تم تمديد الخفض ليستمر حتى نهاية ديسمبر 2023، وبذلك سيبلغ إجمالي إنتاج المملكة في ديسمبر 2023 نحو 9 ملايين برميل يوميا.

وأشار المصدر إلى أنه ستتم مراجعة هذا القرار في الشهر المقبل، للنظر في تمديد التخفيض أو زيادته أو زيادة الإنتاج، مؤكدا أن هذا التخفيض يأتي كإجراء إضافي إلى تخفيض سابق، أعلنته المملكة في أبريل 2023، والذي يمتد حتى نهاية ديسمبر 2024.

وأوضح المصدر أن هذا التخفيض الإضافي يهدف إلى دعم استقرار أسواق النفط والمساهمة في توازنها، كجزء من الجهود الاحترازية التي تبذلها دول "أوبك بلس".

وكانت وزارة الطاقة في الجزائر قد أعلنت، في يوليو الماضي، عن خفض إنتاج النفط بشكل طوعي بمقدار 20 ألف برميل يوميًا، خلال شهر أغسطس 2023.

جاء هذا الإجراء كجزء من الجهود المشتركة التي تقودها بلدان "أوبك بلس"، لدعم التخفيضات الإضافية التي أعلنتها المملكة العربية السعودية وروسيا بهدف دعم استقرار وتوازن أسواق النفط.

وأشارت الوزارة إلى أن هذا التخفيض الإضافي يتم بالإضافة إلى الخفض الطوعي بمقدار 48 ألف برميل يوميا، الذي تم الإعلان عنه في شهر أبريل الماضي، وبناءً على ذلك، سيصبح إنتاج الجزائر في شهر أغسطس 2023 نحو 940 ألف برميل يوميًا.