الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل

تحول في الموقف العالمي.. انتهاء الدعم غير المشروط لإسرائيل بعد المجازر التي ترتكبها في غزة

الرئيس نيوز

عنونت صحيفة "فاينانشيال تايمز" حلفاء إسرائيل يبعدون عن "الدعم غير المشروط"، وأكدت أن الولايات المتحدة وأوروبا وأمريكا اللاتينية تعرب عن قلقها المتزايد بشأن الوضع الإنساني في غزة.

 ونشرت الصحيفة، صورًا للمتظاهرين يعبّرون عن دعمهم للفلسطينيين خارج المحكمة العليا في نيويورك، وقد سلطت مساعي وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن من أجل "وقف مؤقت" للهجوم الإسرائيلي على غزة الضوء على كيفية تحول الحلفاء من الدعم غير المشروط للدفاع عن النفس لسلطة الاحتلال الإسرائيلي إلى التركيز بشكل متزايد على الأزمة الإنسانية في الأراضي الفلسطينية في الأسابيع التي تلت هجوم 7 أكتوبر.

وفي وقت سابق، تجنب حلفاء إسرائيل إلى حد كبير الحث على ضبط النفس في الرد العسكري، ولكن ذلك تغيّر تمامًا اليوم.

وعلى مدى الأيام العشرة الماضية، وسط ارتفاع أعداد الضحايا المدنيين والصور الوحشية للهجوم الجوي والبري للاحتلال الإسرائيلي على غزة، حدث تحوّل كبير في اللهجة والخطاب، ودعا الحلفاء الغربيون إلى وقف الصراع من أجل المساعدة في حماية سكان القطاع غير المقاتلين، وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين هناك.

وقال وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن في تل أبيب بعد لقائه بنيامين نتنياهو: “نحن بحاجة إلى بذل المزيد لحماية المدنيين الفلسطينيين”، مضيفا أنه قدم “نصيحة لا يمكن إلا لأفضل الأصدقاء تقديمها” بشأن كيفية حماية إسرائيل للمدنيين.

 ويعكس تحول كبير الدبلوماسيين الأمريكيين موجة متزايدة من الضغوط العامة والخاصة من عواصم أوروبية وأمريكية لاتينية وعواصم أخرى على إسرائيل للسماح بـ"هدنة إنسانية"، خاصة بعد قصف مخيم جباليا للاجئين هذا الأسبوع.

ودعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى مثل هذه التوقف، مضيفا أن “الحرب أيا كانت دوافعها لا تبرر التضحية بالمدنيين”.

ومن المقرر أن تستضيف فرنسا مؤتمرا للمساعدات الإنسانية لقطاع غزة المحاصر الأسبوع المقبل.

 وكان كل من أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، وريشي سوناك، رئيس وزراء المملكة المتحدة، في اجتماع مهم قد ركزوا على “الأزمة الإنسانية في غزة”، بحسب تصريحاتهما التي لم تذكر إسرائيل.

كما اتفق سوناك ورئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني على “دعم المدنيين الآن وفي المستقبل”، في حين قامت الدول بقيادة فرنسا وهولندا في الأيام الأخيرة بنقل السفن بالقرب من الساحل الإسرائيلي وطلبت الوصول إلى البضائع الإنسانية البرية في ميناء غزة.

وقال أحد كبار الدبلوماسيين الأوروبيين: “الشيء الأساسي هو القيام بذلك بطريقة لا يشعر بها الإسرائيليون بأننا نتخلى عنهم أو لا يهتمون بما يمرون به، يتعلق الأمر بتوسيع رسالتنا لهم، وليس تغييرها”.

وأعرب قادة  الاتحاد الأوروبي المجتمعون في بروكسل الأسبوع الماضي عن أسفهم "لكل الخسائر في أرواح المدنيين"، ودعوا إلى "حماية جميع المدنيين" و"فتح ممرات إنسانية وتوقف مؤقت لتلبية الاحتياجات الإنسانية".

وفي تلك القمة، قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، إن التركيز القوي على الحماية الإنسانية ليس نهجا مناهضا لإسرائيل ولكنه سيساعد إسرائيل.

وقال سانشيز لزملائه من قادة الاتحاد الأوروبي إنه من مصلحة الاحتلال ضمان أن رده العسكري لن يجعل الإسرائيليين منبوذين دوليًا.

ويأتي التحول الأوروبي في الوقت الذي يعرب فيه زعماء أمريكا اللاتينية عن قلقهم المتزايد إزاء الهجوم الإسرائيلي على غزة وفي البرازيل، صاحبة الثقل الدبلوماسي في المنطقة>

ووصف الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الأحداث الجارية بأنها "إبادة جماعية" وانضمت المكسيك إلى البرازيل في الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، حيث تجاهل الرئيس اليساري أندريس مانويل لوبيز أوبرادور انتقادات الاحتلال الإسرائيلي لأنه لم يدين حماس وأضاف: "لا نريد العنف، نحن مسالمون".

وقالت سينثيا أرنسون، زميلة مركز ويلسون بواشنطن، إن المنطقة “تحولت بسرعة من التركيز على 7 أكتوبر إلى قصف غزة ويرتبط هذا التحول بحجم هجمات الاحتلال الإسرائيلي وحقيقة أن العديد من المدنيين استشهدوا وأصيبوا.

وقال الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو عند إعلانه عن سحب سفير بلاده: "إذا لم توقف إسرائيل المذبحة بحق الشعب الفلسطيني، فلن نتمكن من الإبقاء على أي علاقات سوية".