الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

موظفة بالخارجية الأمريكية تهاجم بايدن: أنت متواطئ في إبادة جماعية بغزة

الرئيس نيوز

اتهمت موظفة بوزارة الخارجية الأمريكية، الرئيس جو بايدن علانية بالتواطؤ في إبادة جماعية تجاه قطاع غزة، الذي يتعرّض لغارات جوية وعمليات برية تشنها إسرائيل، بالإضافة إلى حصار يفرضه جيش الاحتلال على القطاع منذ سنوات.

وقالت سيلفيا يعقوب، وهي موظفة بمكتب شؤون الشرق الأوسط بوزارة الخارجية منذ أكثر من عامين، في تدوينة موجهة لبايدن على منصة (إكس)، الخميس: أنت تقدم مساعدات عسكرية أكثر بكثير للحكومة التي تهاجم سكان غزة الأبرياء بشكل عشوائي، أنت متواطئ في إبادة جماعية.

وجاء تعليق سيلفيا ردًا على تغريدة للرئيس الأمريكي جو بايدن يشرح فيها لماذا يطلب من الكونجرس مزيدًا من المساعدات العسكرية لإسرائيل.

وعقب الضجة التي ثارت بشأن التغريدات، أخفت سيلفيا على ما يبدو تغريداتها بحيث أصبحت متاحة لمتابعيها فقط.

من هي سيلفيا يعقوب؟

سيلفيا يعقوب هي أمريكية من أصل مصري، درست السياسة العامة في جامعة ميشيجان، وحصلت لاحقًا على منحة لدراسة السياسات الخارجية واللغة العربية في جامعة جورج تاون.

تعليقات سيلفيا على منصات التواصل الاجتماعي، تعد أحدث مؤشر على كيفية تسبب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في إثارة حالة من القلق في مختلف قطاعات الحكومة الأمريكية.

ويشمل ذلك وزارة الخارجية، إذ يلعب وزير الخارجية أنتوني بلينكن دورًا رئيسيًا في تنفيذ استراتيجية بايدن، لدعم إسرائيل علنًا في ردها على هجوم حركة حماس المباغت يوم 7 أكتوبر الماضي.

سيلفيا، هي واحدة من عدة مسؤولين حاليين في إدارة بايدن يبدون استياءهم بشكل علني من دعم أمريكا القوي لإسرائيل.

خلافات سياسية

واستقال المسؤول البارز بوزارة الخارجية، جوش بول، الشهر الماضي، بسبب خلاف سياسي بشأن ما وصفة بالمساعدات الفتاكة المستمرة لإسرائيل.

جاء ذلك بحسب ما كتبه بول في استقالته التي نشرها على حسابه عبر موقع لينكد إن.

كما شهد البيت الأبيض استياءً داخليًا من السياسة تجاه غزة، وعقد كبار مساعدي بايدن عدة اجتماعات مع الموظفين، الذين أعربوا عن انتقاداتهم بشكل خاص.