الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| العمالة المصرية في خطر.. الغرف التجارية يحذر من مقاطعة الشركات الأجنبية

الرئيس نيوز

رفض الدكتور علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، حملات المقاطعة الشعبية لبعض العلامات التجارية من الشركات ذات المنشأ الأمريكي والأوروبي على خلفية دعمها لدولة الاحتلال الإسرائيلي في الحرب على الشعب الفلسطيني بقطاع غزة.

وقال خلال مقابلة تلفزيونية لبرنامج «الحياة اليوم» المذاع عبر شاشة «الحياة» مساء السبت، إن جميع الشركات المدعو لمقاطعتها؛ شركات مساهمة مصرية وصناعة محلية، موضحا أن نسبة عوائد مالك العلامة التجارية لا يتجاوز 3% من إجمالي الأرباح.

وأشار إلى عدم تأثر الشركات الأم بتداعيات حملات المقاطعة بالوطن العربي، موضحا: «كل الدول العربية لا تشكل (واحد من ألف) من إجمالي أعمال هذه الشركات حول العالم، إذا توقفت أعمال هذه الشركات بجميع الدول العربية؛ لن تشعر بها، الجزء العقابي ليس له أثر».

وأعلن عن انخفاض مبيعات هذه الشركات داخل مصر إلى 50%، محذرا من تداعيات خطورتها على العمالة والاقتصاد المحلي، قائلا: «إذا وصلت إلى 70% سيتم تسريح العمالة المصرية، وانخفاض المبيعات يؤثر على المستثمر المصري، الأجنبي لن يشعر بها؛ لأن نسبة أرباحه أقل من 3% من حجم المبيعات».

وتابع رده بشأن تداعيات دعوات مقاطعة الشركات ذات العلامة التجارية الأمريكية، موضحا بمثال: «أنا النهاردة لو الناموسة قرصتني؛ مينفعش أروح قاطع إيدي، ده اللي احنا بنعمله بنداء المقاطعة» حسب وصفه.