السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

سمير غطاس عن كلمة أمين عام حزب الله: "خطاب لغوي وفارغ"

حسن نصر الله
حسن نصر الله

أكد الدكتور سمير غطاس؛ رئيس منتدى الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية أن خطاب حسن نصر الله؛ الأمين العام لحزب الله اللبناني لم يسفر عن شيء مشيرا إلى أن الحزب رفع سقف التوقعات وكأنه سوف يزلزل الدنيا.

وقال غطاس في مداخلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "اغلب المواقع والمعلقين قالوا ليت حسن نصر الله صمت ولن يتكلم؛ هو لا يظهر علنا منذ عام 2006 وهو دليل على الخوف".

وأضاف: "حسن نصر الله رفع سقف التطلعات وكأنه سيزلزل الدنيا؛ تحول حسن نصر الله إلى محلل سياسي درجة ثالثة هو يقول إن الولايات المتحدة تكيل بمكيالين وقدم خطاب فارغ؛ لقد برأ نفسه والإيرانيين ودافع أن إيران ليس لها علاقة بما حدث يوم 7 أكتوبر".

وتابع: "لأجيال ثلاثة لن يستطيع أن يتعافى الإسرائيليين ما حدث لهم يوم 7 أكتوبر؛ لقد حاول نصر الله تبرئة نفسه وإيران من عملية يوم 7 أكتوبر رغم أن إيران الديها ألف متحدث؛ حسن نصر الله قال إن ثلث الجيش الإسرائيلي على الجبهة اللبنانية وهو أمر غير صحيح".

وواصل: "المقاومين في غزة أوقفوا الجيش الإسرائيلي؛ وحزب الله يجبن أن يقول إنه ضرب ولكنه يقول إن مجموعات حماس في لبنان تقوم بقصف إسرائيل؛ على إيران أن تدافع عن نفسها وليس عن غزة؛ إيران تضرب داخل طهران وقتل سليماني في العراق كما تضرب إيران في سوريا ولا ترد".

وأوضح: "حسن نصر الله دخل الحرب في 2006 لتحرير مزارع شبعا وقال إن إسرائيل أوهن من خيوط العنكبوت ولكن لماذا لم يقطعها؟ ولكنه ندم على هذه المعركة لاحقا؛ الخطاب لغوي وفارغ ورفع سقف التوقعات وانتهي الأمر إلى أن يقول الناس ليته صمت".

وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، قد أكد اليوم الجمعة، أنه لم يكن على علم بنية حركة حماس تنفيذ عملية طوفان الأقصى ضد إسرائيل.

وذكر نصر الله في خطاب أذيع اليوم: "دخلنا المعركة في اليوم الثاني من الحرب في غزة" لافتًا إلى أن عملية "طوفان الأقصى" كانت بقرار وتنفيذ فلسطيني، وإنها كاملة الشرعية إنسانيا وأخلاقيا ودينيا، وهي معركة فلسطينية ولا علاقة لها بأي ملف إقليمي.