السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير في الشؤون الإيرانية عن خطاب نصر الله: برجماتي بكل معاني الكلمة

أمين عام حزب الله
أمين عام حزب الله

أكد مسعود الفك الخبير ف الشؤون الإيرانية؛ أن خطاب حسن نصر الله؛ الأمين العام لحزب الله كان برجماتيا في الأساس مشيرا إلى أنه نظر إلى الشأن الداخلي اللبناني في حديثه عن العدوان على غزة.

وقال الفك في مداخلة عبر الفيديو مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الخطاب كان برجماتيا بكل معني الكلمة؛ كل الخيارات مطروحة على الطاولة وعندما يطرح عادة من أي جهة هذا يعني لا خيار في الوقت الحاضر".

وأضاف: "مسألة القرار في هذا الخصوص ليس محصور في دائرة صنع القرار في حزب الله؛ هناك علاقة عضوية مع إيران وهو ما يعني أن القرار لن يتخذه الحزب وحده؛ إيران منذ بداية الهجوم على الفلسطينيين أكدوا انهم لا يريدون توسيع رقعة الحرب؛ عدم الرغبة في توسيع رقعة الحرب يعني عدم الدخول مع حماس في غزة".

وتابع: "إيران تمتلك ترسانة كبيرة من الصواريخ ودائما تهدد بها من يهدد الأمن الإيراني وهو يعني إن إيران سوف تدافع عن نفسها فقط وهو من حقهم؛ الفلسطينيين وحدهم لأن كل جهة تفضل مصلحتها على مصلحة الفلسطينيين والجميع لا يمكنه تجاوز دائرة التعاطف مع غزة خاصة ما يسمى بمحور المقاومة".

وأكمل: "الكل كان يتوقع أن خطاب حسن نصر الله سيكون مختلف ويحمل تهديد لإسرائيل ولكن الرجل كان واقعي وقال لو فكروا في ضرب لبنان ستكون الأمور مختلفة وهو امر مفهوم؛ ولكن الكلام هو أن أهالي غزة وحدهم".

وواصل: "في مثل هذه الحالات يكون الوضع العاطفي يتفوق على الواقع وعلى قراءة الوضع كما هو؛ النظرة البرجماتية شهدتها في حديث حسن نصر الله ولا يمكنها أن تلبي العواطف والاحساسات".

وذكر: "لو عدنا لخطاب المرشد الإيراني الأسبوع الفائت كان يركز على أن أمريكا هي الأساس وكل أصابع الاتهام تتوجه إلى أمريكا؛ الرئيس الإيراني قبل قليل أكد على مسؤولية الولايات المتحدة وفي اعتقادي لو دخلت إيران في صراع مع الولايات المتحدة لن يكون صراع وجود ولكن الصراع مع إسرائيل سيكون صراع وجود".

واختتم: "حزب الله لا يمكنه أن يغير المعادلة لأنه في توازن القوى الأرقام تتحدث وليس العواطف؛ لا يمكن أن نتجاوز الواقع بأن توازن القوى ليس لصالح المجموعات أو الجماعات".