الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محلل استراتيجي يتوقع اندلاع حرب بين مصر وإسرائيل

أرشيفية - السيسي
أرشيفية - السيسي يتفقد قوات الفرقة الرابعة المدرعة

أكد الدكتور سعد الزنط، مدير مركز الدراسات الاستراتيجية وأخلاقيات الاتصال أن الاحتلال الإسرائيلي لن يتمكن من القضاء على حركة حماس في قطاع غزة.

وقال الزنط خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "لسنا مقبلين على حرب إقليمية ولكن أتوقع أن تندلع الحرب بين مصر وإسرائيل ولكن ليس الآن؛ القضية لن تنتهي بسهولة والموضوع ليس ديني والأدبيات اليهودية فقط".

وأضاف: "لدى الإسرائيليين وخاصة الوزارة اليمينية المتطرفة الحالية؛ الرئيس الأمريكي قال إن نتنياهو يجب ألا يبقى؛ المسألة ليست نتنياهو ولكن المشكلة في النسيج الاجتماعي والسياسي في إسرائيل الذي أنتج الحكومة الحالية؛ إن بقت الحكومة فأطماعهم معروفة؛ اطماعهم تاريخية يريدون السيطرة على المنطقة من النيل للفرات".

وتابع: "اليهود المتطرفين لديهم معتقدات يؤمنون بها وطالما ظلت الحكومة الحالية سوف تكون هناك حرب؛ الرئيس قال إن ما حدث في أكتوبر يمكن أن يحدث أكثر من مرة؛ إسرائيل لم تحارب في داخل حدودها؛ تنظيم لا يساوي فرقة في الجيش المصري نقل الحرب داخل إسرائيل".

وأوضح: "اليوم لو دخلت في حرب؛ إسرائيل سوف تنتهي ولكن تكون موجودة؛ ولذلك من الحكمة لقادة إسرائيل أن ينتبهوا؛ ربما نسى الإسرائيليين إن مصر دولة عظيمة وكبيرة وجيشها قادر؛ التأييد الغربي لازال يستدعي نفس التأييد القديم ولكن الظروف اختلفت؛ الاقتصاد الدولي يتغير ونظام الأمن الدولي يتغير؛ الجميع تحت ضغط الأمور الاقتصادية ينصاع في النهاية".

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أكد في أكثر من مناسبة أن الجيش المصري ملتزمة بوظيفته الأساسية وهي حماية حدود الوطن.

وأشار الرئيس إلى أن القوات المسلحة المصرية قادرة على حماية كل حدود الدولة مشددا في الوقت نفسه على السعي من أجل السلام في المنطقة.

وأعلن الاحتلال الإسرائيلي الحرب على قطاع غزة المحاصر منذ سنوات بهدف القضاء على المقاومة الفلسطينية في القطاع وتحرير المحتجزين الذين اعتقلتهم المقاومة في السابع من أكتوبر.

ويدير الاحتلال الإسرائيلي عملية قصف غير مسبوقة على القطاع؛ وتسبب القصف لمنازل المدنيين في استشهاد ما يزيد عن 9 الاف فلسطيني معظمهم من الأطفال والنساء.

كما منع الاحتلال الماء والكهرباء والوقود عن القطاع المحاصر وقصف المستشفيات والمدارس ومؤسسات الأمم المتحدة.